أبعاد الثقة التنظيمية وعلاقتها بتحقيق المكانة الاستراتيجية للمصارف
بحث تطبيقي على عينة من المصارف العراقية الخاصة
الكلمات المفتاحية:
الثقة التنظيمية، السياسات الادارية، المكانة الاستراتيجية، بناء الشبكاتالملخص
هدف البحث إلى بيان أبعاد الثقة التنظيمية والمتمثلة بـ(بالسياسات الادارية، وفرص الابتكار وتحقيق الذات، توافر المعلومات، القيم التنظيمية السائدة) وعلاقتها بتحقيق المكانة الاستراتيجية للمصارف متمثلة بــــــــ(تشكيل التوقعات، بناء الشبكات، عمليات التعلم) ، اذ تم تطبيق البحث في كل من المصارف (الشرق الأوسط العراقي للاستثمار, الأهلي العراقي, الخليج التجاري، مصرف المنصور للاستثمار), وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات من عينة البالغ عددها ( 138) ممن هم بموقع ( مدير دائرة, مدير قسم, م. مدير قسم, مسؤول شعبة, مسؤول وحدة) وتم استخدام البرنامج الإحصائي ((spss في احتساب (الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, ومعامل الاختلاف, معامل الارتباط, اختبارt, تحليل التباين الاحادي ) وتوصل البحث إلى عدد من الاستنتاجات وكان أبرزها:-1. توجد علاقة ارتباط بين ابعاد الثقة التنظيمية والمكانة الاستراتيجية 2. عدم وجود فروقات في استجابة العينة حول فقرات الاستبانة بحسب المصارف المبحوثة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.