ور الاعلام في تنمية الوعي الضريبي للمواطن العراقي

دراسة تطبيقية في الهيئة العامة للضرائب

المؤلفون

  • م.م علاء حسين علوان

DOI:

https://doi.org/10.34093/jafs.v12i41.113

الكلمات المفتاحية:

الاعلام، الوعي الضريبي، المكلف الضريبي

الملخص

   اهتم العديد من المفكرين والباحثيين بموضوع الاعلام ووسائله المتنوعة لدوره المؤثر في تعريف الجمهور بالقضايا السياسية والثقافية والاجتماعية بسبب انتشاره الواسع وقدرته على مخاطبة الناس بكافة مستوياتهم والتأثيرعليهم في تكوين وعي لتلك القضايا ومن انواع هذا الوعي هو الوعي الضريبي، فيساهم الاعلام بتشكيل الوعي الضريبي من خلال تعريف الناس بماهية الضريبة واهميتها ودور ايراداتها في رفد الموازنة العامة للدولة عن طريق نشر القوانين الضريبية والتعليمات الخاصة بتطبيقها وكل مايتعلق بعملية التحاسب الضريبي، ليكون المكلف الضريبي على دراية كافية حول ذلك مما يجنب تعرضه للغش الضريبي والتضليل عند مراجعته لدوائر الضريبة. لذا فإن الوعي الضريبي له دور كبير في زيادة الحصيلة الضريبية، ولكي نحصل على وعي ضريبي جيد للمكلف لا بد من وجود اعلام جيد بأنواعه المختلفة.

التنزيلات

منشور

2017-12-01

إصدار

القسم

ورقة بحث

كيفية الاقتباس

ور الاعلام في تنمية الوعي الضريبي للمواطن العراقي: دراسة تطبيقية في الهيئة العامة للضرائب. (2017). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 12(41). https://doi.org/10.34093/jafs.v12i41.113