مدى تبني أبعاد استراتيجية المحيط الازرق ودورها في زيادة الحصة السوقية

بحث استطلاعي في شركة الحمراء للتأمين

المؤلفون

  • مروه جمال عمر, م. كلية دجلة الجامعة الأهلية
  • شروق صباح جابر, م. رئاسة جامعة بغداد

الكلمات المفتاحية:

blue Ocean, market share, Strategy

الملخص

في ظل ازدياد المنافسة بين شركات التأمين إضافة الى الزيادة الكبيرة في عدد شركات التأمين التي وضل عددها الى (32) شركة خاصة حتى نهاية عام (2020) , وهنا برزت استراتيجية المحيط الازرق كوسيلة حديثة للذهاب الى أماكن زرقاء خالية من المنافسة وبناءا عليه هدف البحث الى بيان مدى تبني أبعاد استراتيجية المحيط الازرق على مستوى أبعاد ( الزيادة , الاستبعاد , التقلص ,الابتكار) وزيادة الحصة السوقية لذلك قامت الباحثة باختبار الفرضية التي نصت على " توجد علاقة معنوية ذات دلالة إحصائية بين تبني شركة التأمين لاستراتيجية المحيط الازرق على مستوى أبعاده وزيادة الحصة السوقية " وتوصل البحث الى وجود علاقة أثر وارتباط بين استراتيجية المحيط الازرق وزيادة الحصة السوقية كما وضعت الباحثة عددا من التوصيات من أبرزها إن بعد الابتكار من الاستراتيجيات الناجحة وعلى الشركة أن تشجع العاملين على بناء الافكار الابداعية .

التنزيلات

منشور

2021-05-02

إصدار

القسم

ورقة بحث

كيفية الاقتباس

مدى تبني أبعاد استراتيجية المحيط الازرق ودورها في زيادة الحصة السوقية: بحث استطلاعي في شركة الحمراء للتأمين. (2021). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 16(55), 37-48. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/969