أثر التكاليف التسويقية في ربحية شركات التأمين
بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية
الكلمات المفتاحية:
شركات التأمين، التكاليف التسويقية، الربحيةالملخص
يهدف البحث الى دراسة التكاليف التسويقية ببنودها المختلفة وهي من التكاليف المهمة كونها تختص بالأنفاق على الجانب التسويقي والتي من خلالها يتم التعريف بخدمات الشركة لضمان وصول هذه الخدمات الى أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع ما يخدم أهداف الشركة والتوسع في أعمالها وزيادة حصتها السوقية. وكذلك التعريف بالربحية وعلاقتها بالتكاليف التسويقية في محافظ شركة التأمين الوطنية. وجرى صياغة فرضية البحث لدراسة وتحليل العلاقة والتأثير بين التكاليف التسويقية والربحية للشركة عينة البحث. وتحددت عينة البحث بشركة التأمين الوطنية العامة وقد تم أستعمال البرنامج الأحصائي Spss(22) لإستخراج التكاليف التسويقية لعدد من محافظ شركة التأمين الوطنية للمدة من (2011-2018) فضلاً عن إستعمال الربحية المتمثلة بصافي الربح للمحفظة. أما أبرز نتائج البحث رغم أهمية الفكر التسويقي لكل المؤسسات ودورها في عملية ترويج المنتج او الخدمة إلا إن الوعي العملي في تطبيق واستخدام البرامج التسويقية مازال في مؤسساتنا وخصوصاً التأمين يعاني من عدم الإهتمام ضمن أولويات المؤسسة.ومن التوصيات زيادة أهتمام المسؤولين في شركات التأمين بالرقابة على التكاليف التسويقية والبنود التي تنفق عليها لإستغلال هذه النفقات الإستغلال الأمثل والذي يؤدي فيما بعد بتحقيق سياسة تسويقية صحيحة يتم من خلالها إيصال الخدمة التأمينية الى أكبر شريحة إجتماعية ممكنة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.