تأثيـــر الإفصـــاح الاختياري للشركــــات في التخطيـــط الضريبـــي

بحث تطبيقـــي في الهيئـــة العامـــة للضرائب

المؤلفون

  • عذراء طعمه جبر جامعة بغداد /المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية
  • أ..د.سالم عواد هادي جامعة بغداد /المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية

الكلمات المفتاحية:

الإفصاح الاختياري، التخطيط الضريبي

الملخص

تركز اهتَمام منظمات المجتمَع المدنَي والحكومات والمنظمات الدولية غير الحكومية في السنوات الأخيرة على الممارسات الحادة التي تنتهجها الشركات بهدف تخفيف العبء الضريبي,ونتائج تلك الممارسات ينعكس سلبا على الإيرادات الضريبية التي تستخدمها الدولة في تمويل الحاجات العامة. وهدف البحث إلى قياس أثر الإفصاح الاختياري للشركات في التخطيط الضريبيفي شركات عينة البحث وللمدة من 2011 ولغاية 2015 ومجتمع البحث هو الهيئة العامة للضرائب وعينة البحث هي 6 شركات ضمن القطاع الخاص في المجال المالي المصرفي والتأمين والصناعي, وأعتمد البحث على أنموذج خاص لقياس الإفصاح الاختياري في حين استخدم أنموذج خاص لقياس التخطيط الضريبي بالاعتماد على معدل الضريبة الفعال أسفرت نتائج البحث عن انعدام وجود أثر للإفصاح الاختياري للشركات في التخطيط الضريبي وقبول الفرضية البديلة التي تنفي وجود العلاقة بين المتغيرين,وتوصل البحث إلى أن مستوى الإفصاح الاختياري كان ضعيفاً في الشركات المبحوثة كما أنها تمارس أنشطة التخطيط الضريبي بنسب متفاوتة من سنة إلى أخرى بنسبة اكبر في القطاع الصناعي وقطاع التأمين

التنزيلات

منشور

2020-12-30

إصدار

القسم

ورقة بحث

كيفية الاقتباس

تأثيـــر الإفصـــاح الاختياري للشركــــات في التخطيـــط الضريبـــي: بحث تطبيقـــي في الهيئـــة العامـــة للضرائب. (2020). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 15(52), 75-93. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/921