الاستراتيجية التسويقية ودورها في زيادة الانتاجية في شركات التامين
دراسة تطبيقية في شركة التامين العراقية
الملخص
لقد اتجه البحث في اجراءاته حول معالجة بحثية تتضمن ما يمكن اتباعه من استيراتيجيات متاحة امام منظمات الاعمال لتحقيق الميزة التنافسة واستمرار منافعها بالشكل الذي يمكن المنظمة من المحافظة على النجاح المتحقق في السباق التنافسي وزيادة الكفاءة الانتاجية.
اما اهداف الدراسة فقد جاءت الدراسة بعدد من الاهداف كان اهمها معرفة العلاقة والتأثير بين متغيرات الدراسة واستعراض اخر ما توصلت اليه الادبيات من اطر فكرية وفلسفية لمتغيرات الدراسة والخروج بتوصيات تستطيع من خلالها المنظمة تحسين ادائها. ومن ثم استعراض اخر ما توصلت اليه الادبيات من مفاهيم الانتاجية وكيفية قياسها و تأثيرها على اعمال الشركة .
اذ تكفل المبحث الاول بمنهجية البحث وتكفل المبحث الثاني باستعراض اهم ما يتعلق بمفهوم استراتيجية التسويق واهميتها وابعادها وما استطاعت الباحثة تجميعه اما المبحث الثالث فقد تكفل باستعراض اهم ما يتعلق بالكفاءة والانتاجية واهميتها وكيفية قياسها واخيرا المبحث الرابع تم فيه التطبيق العملي واستعراض وتحليل بيانات الشركة مستندا في جمع البيانات على اخر الاحصائيات والتقارير السنوية الخاصة بالشركة .
واخيراً خرجت الدراسة باستنتاجات فكرية ونظرية واخرى تطبيقية شخصت حقيقة وواقع الخطط التسويقية و مؤشرات الانتاجية في الشركة وعينة الدراسة كما قدمت الدراسة توصيات كانت مستوحاة مما توصلت اليه من استنتاجات نظرية وتطبيقية للدراسة . واهم ما توصلت له الدراسة من استنتاجات هي.
1ـ توفر استراتيجية تسويق متميزة هدفها الاول الولوج في الاسواق الجديدة واستغلال الفرص المتاحة افضل استغلال واستثمار كافة موارد الشركة وتوجهها صوب تحقيق الانتاج الامثل .
2 ـ يوجد اهتمام بالغ في التخطيط وتوزيع المهام الانتاجية واستغلال القوة العاملة والحيلولة دون تدني مستويات انتاجهم .
3 ـ هناك اهتمام بالغ في تطوير وتدريب العاملين بما متاح منه دورات تطويرية لكن نظرا لتطور الشركة واعمالها فهناك حاجة لوجود دورات تدريبية تتلاءم مع الاعمال الجديدة وتمكين العاملين بدرجة جيدة جدا من الأعمال المناطة بهم .
اما اهم التوصيات هي :ـ
1 ـ العمل على تطوير بيئة عمل ومتطلبات ملائمة لتحقيق محيط عمل متميز يستطيع إضافة ميزة تنافسية تستطيع الشركة التميز والمنافسة القوية في مجال إعمالها .
2ـ الاعتماد على الطرق الرياضية الحديثة في تصميم ورسم الخطط المستقبلية لاستغلال السوق التأمينية أفضل استغلال.
3 ـ تحديد حجم القوى العاملة لمواجهة النمو المستمر و الحاصل في الإنتاج لتحقيق التوازن ما بين مدخلات ومخرجات والمحافظة على نسبة التحسين المستمر في العمل .
4 ـ الاهتمام المستمر بتطوير الاستراتيجيات التسويقية وتحديد الفرص المتاحة والأسواق التي من الممكن استغلالها وتحديد التهديدات والصعوبات المستقبلية لتصميم برنامج يمكن الشركة من التغلب عليها وتأكيد ديمومة النمو .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.