تحليل العوامل المؤثرة في رغبة الزبون وأثرها في الحصة السوقية في سوق المنافسة لشركة التامين الوطنية

المؤلفون

  • خالد خنجر منصور, باحث
  • علاء عبد الكريم البلداوي, أ.م.د. المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/ جامعة بغداد

الملخص

وبعد التطورات الهائلة التي حدثت في قطاع التامين وازدحام الاسواق بالشركات الخاصة واشتداد حدة المنافسة فيما بين تلك الشركات من جانب وبين شركات القطاع العام ومن ضمنها شركة التامين الوطنية من جانب اخر  ازداد الاهتمام وعلى نحو كبير بدراسة رغبة الزبون والعوامل المؤثرة فيها . اذ ان شركة التامين الوطنية لاتحقق اهدافها بمجرد بيع الوثائق التامينية فقط بل من خلال معرفة ميول وتطلعات الزبائن الحاليين و المرتقبين بالشكل الذي يساعد على تدعيم الموقف التنافسي وزيادة القدرة التنافسية, لذلك ان عملية دراسة وتحليل العوامل المؤثرة في رغبة الزبون اصبح بمثابة هدف تسعى اليه الشركة وذلك لان هذه الرغبة تؤثر وبشكل كبير على تسويق وثائق الشركة وتساعدها في رسم السياسات البيعية وتسهل من عملية التخطيط واتخاذ القرارات التي تتعلق بالنشاط التسويقي وتحقيق الغرض المنشود في زيادة الحصة السوقية للشركة . ولتحقيق اهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم تصميم استبانة لاغراض البحث و التقصي مكونة من 90 استمارة في ثلاثة اماكن مختلفة في شركة التامين الوطنية حيث اظهرت  النتائج ان لرغبة الزبون اثر مهم في الحصة السوقية لشركة التامين الوطنية .

التنزيلات

منشور

2020-12-27

كيفية الاقتباس

تحليل العوامل المؤثرة في رغبة الزبون وأثرها في الحصة السوقية في سوق المنافسة لشركة التامين الوطنية. (2020). مجلة دراسات محاسبية ومالية, خاص. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/895