تأثير سلوك العاملين في شركات التأمين في تحقيق الميزة التنافسية

بحث تطبيقي في عينة من شركات التأمين العامة

المؤلفون

  • باسم علي محمد, باحث
  • خلود هادي الربيعي, م. د. المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/ جامعة بغداد

الملخص

تعمل شركات الخدمات دائما على زيادة قدرتها وكفاءتها التنافسية للبقاء والنمو والتطور في الحاضر والمستقبل ومنها شركات التأمين، وذلك لتزايد عدد المنافسين ولاسيما بعد ظهور الشركات الأهلية بشكل كبير بعد عام  2003 ، وقد أصبح هدف الدراسات الحديثة التي تقوم بها المنظمات هو الرأسمال البشري، لان نجاحها وتفوقها وتحقيقها لأهدافها يتوقف على الإنسان ، وإنما تعتمد كذلك على الإنسان مما زاد الاهتمام في البحث عن الطريقة التي يمكن من خلالها توجيه سلوكياته وقيمه ولغته الخاصة بما ينسجم مع استراتيجية المنظمة والغايات التي تروم الوصول إليها، ومن هنا أصبح السلوك الانساني الوسيلة الأكثر فاعلية في الزبون لتحقيق الميزة التنافسية.

  أختيرت عينة مكونة من (100) مفردة من شركات التأمين العامة ، وتم استعمال الاستبانة بوصفها وسيلة لجمع المعلومات ، واختبار فرضيات البحث التي اهتمت بوجود العلاقة والأثر بين السلوك الانساني والميزة التنافسية، ثم جرى تحليل البيانات التي تم الحصول عليها عبر اداة البحث باستعمال عدد من الأدوات الإحصائية للوصول الى النتائج ومن اهمها (الوسط الحسابي , الانحراف المعياري ,واختبار T, ومعامل الارتباط البسيط, وتحليل الانحدار).

التنزيلات

منشور

2020-12-20

كيفية الاقتباس

تأثير سلوك العاملين في شركات التأمين في تحقيق الميزة التنافسية: بحث تطبيقي في عينة من شركات التأمين العامة. (2020). مجلة دراسات محاسبية ومالية, خاص. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/857