استعمال المقارنة المرجعية في ادارة كلفة الاطعمة والمشروباتفي قطاع الفنادق
(دراسة حالة في عينة من الفنادق في محافظة بغداد)
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v13i42.84الكلمات المفتاحية:
:- ادارة الكلفة، المقارنة المرجعية، كلفة الاطعمة في الفنادق، , كلفة المشروبات في الفنادقالملخص
ان حدة المنافسة في القطاع الفندقي ,العولمة , والتطور للمعلومات الجديدة اجبرت القطاع على البحث المستمر عن تقنيات وترتيبات جديدة للبقاء في المنافسة , وذلك من خلال تعشيق شركات القطاع الفندقي بتقنيات الكلف الحديثة ومنها اسلوب المقارنة المرجعية (BENCHMARKING ) ومن خلال تطبيق هذا الاسلوب في القطاع الفندقي وباختيار فندق الرشيد الدولي من قبل وزارة السياحة كفندق رائد او معيار للمقارنة المرجعية للفنادق الاخرى في العراق, واخيتار فندقين في بغداد للمقارنة به وهما ( فندق عشتار شيرتون الدولي , فندق بغداد الدولي ) والاختيار ايضا من قبل وزارة السياحة , فان الهدف سيكون هو تصحيح مسار الممارسه العملية لادارة الكلفةوتشخيص مابها من ضعف اوابراز نقاط القوة والضعف في ادارة كلفة الاطعمة والمشروبات لهذه الفنادق, وتطويرها بما يلائم طبيعة المنظمات وطبيعة النظام المحاسبي المستخدم فيها ,ومن خلال البحث تم الاستنتاج الى الضعف في ادارة الكلفة في فندق بغداد الدولي , وكذلك ابراز نقاط القوة والضعف في فندق عشتار شيرتون .فمن خلال هذه المقارنة المرجعية استطاعت الفنادق اكتشاف نقاط القوة والضعف لديهم في ادارة كلفة الاطعمه والمشروباتمن الفنادق الريادية في هذا المجال وتحليها وتشخيصها وتقوم باجراء الممارسات الافضل في عملياتها .
بوجود دور فاعل لاسلوب المقارنة المرجعية في تقويم وتطوير اداء الفنادق من خلال وضع المعايير الخاصه بادارة الكلفه من خلال المقارنه المرجعيه , فضلا عن حاجة الفنادق للمقارنة المرجعية للتطوير .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.