مساهمة بعض تقنياتالمحاسبة الادارية لتحقيق متطلبات الحصة السوقية
بحث ميداني في شركة أسمنت المثنى
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v13i42.83الملخص
يهدف البحثإلىتحقيق متطلبات الحصة السوقية والوصول الى السعر التنافسي المستهدف من خلال تطبيقتقنيات المحاسبة الادارية المتمثلة بتقنية التحسين المستمروالكلفة المستهدفةفي ظل نظام التكاليف على اساس الانشطةABC))والإدارة على اساس الانشطة(ABM)في شركة أسمنت المثنى للوصول ترشيد كلفة المنتج والمحافظة على الجودة المطلوبة وتحسين ربحية الشركة .
فقد انبثقت مشكلة البحث في عدم قدرة الشركات المحلية في دخول مجال المنافسة الفاعلة مع الشركات الأخرى العاملة في نفس القطاع الاقتصادي وذلك بسبب ارتفاع كلف منتجاتها الأمر الذي أدى إلى بيع المنتج بأسعار اقل من كلفته وعدم قدرة الشركات من تحقيق الإرباح وبالتالي صعوبة إمكانية التنافس في السوق مع المنتجات الأجنبية.
واستند البحث على فرضية مفادهاإلى إن تطبيق تقنيات المحاسبة الادارية المتمثلة (التحسين المستمروالكلفة المستهدفة ونظام التكاليف على اساس الانشطةABC))؛والإدارة على اساس الانشطة ABM)) يؤدي إلى ترشيد كلفة المنتجوالوصول الى السعر التنافسي المستهدف لتحقيق متطلبات الحصة السوقية؛وزيادة إرباح الشركة في ظل ظروف العمل الاعتيادية وبالطاقة المتاحة وإمكانيته في تحسين جودة منتجاته.
وانطلاقاً مما تتمتع به تطبيق تقنياتالمحاسبة الادارية من مزايا مهمة للشركات، فقد دعت الحاجة إلىبحثإمكانيةالتطبيق في إحدىالشركاتالعراقية، لذا تم اختيار شركة اسمنت المثنى.
وخلصالبحث إلى انهبإمكان الشركة والشركات المحلية تطبيقهذين التقنيتين لما لهما من امكانات،ومن ثم بنيت توصية البحث على أساس إن الشركات المحلية لديها إمكانية تطبيق هذهالتقنياتكون لها مزايا وفوائد في تحقيق أهداف تلك الشركات في ترشيد تكاليف منتجاتها وزيادة مستوى أدائها والوصول للحصة السوقية من خلال الوصول الى الاسعار التنافسية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.