استـــــــــــــخدام عمليـــــــــــة التحليــــــــــــل الهرمي فـــــــــــي اختيــــــــــار موقـــــــــــع الشركــــــــــــــــــــة
الملخص
استآثر موضوع اختيار موقع الشركة باهتمام العديد من الباحثين في مختلف مجالات الحياة الصناعية والخدمية والاقتصادية والاجتماعية ، والذي اثمر عن العديد من البحوث والدراسات سواء فيما يتعلق بدراسة العوامل المؤثرة على اختيار الموقع ، الاساليب الكمية المستخدمة في اختيار الموقع ، مثل نموذج برمجة الاهداف ، المنطق المضبب ، الخوارزمية الجينية ، الا ان عجز هذه الاساليب عن تكوين نموذج تتكامل فيه العديد من العوامل الكمية والنوعية لتقييم بدائل القرار وصولاً الى اختيار الموقع الملائم كان مبرراً لاستخدام عملية التحليل الهرمي Analytical Hierarchy Process (AHP) التي طورها Saaty في عام 1980 لحل المشكلات المعقدة التي تنطوي على معايير متعددة ، وقد اوضح saaty فائدة هذه الاداة في مساعدة الادارة على حل المشكلات المعقدة التي تضم معايير متعددة في مجالات التطبيق ، تقوم فكرتها الاساسية على ان متخذ القرار يقدم تقديراته واحكامه حول الاهمية النسبية لكل معيار مترجما هذه التقديرات الى قيم رقمية تحدد تفضيلات متخذ القرار لكل معيار ومن ثم لكل بديل في ضوء المعايير. يهدف البحث الى اعداد اطار نظري عن قرار اختيار الموقع ودور عملية التحليل الهرمي كاداة قرار متعددة المعايير في اختيار الموقع المناسب.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.