ادارة الجودة الشاملة في شركات التأمين

دراسة ميدانية في شركة التامين العراقية

المؤلفون

  • هدى إبراهيــم نادر, م.م.

الملخص

تعد ادارة الجودة الشاملة من المفاهيم الادارية الحديثة التي حققت نجاحأ باهرآ في كافة الميادين بمختلف القطاعات الصناعية والخدمية في الدول المتقدمة ، من ضمنها قطاع التامين ، حيث تهدف الى تحسين وتطوير اداء الخدمة التامينية بصورة مستمرة ، وهي البوابة التي بامكانها ان تحدث تغيير جذري في الثقافة التنظيمية داخل الشركة وتحويلها من الاسلوب الاداري التقليدي الى الاسلوب الحديث الذي يحقق مستوى جودة عالية من الخدمة التأمينية ، نتيجة لذلك سعت العديد من شركات التامين الى تطبيق مبادىء ادارة الجودة الشاملة في شركاتها .

وتهدف هذه الدراسة الى رفع مستوى أداء شركة التأمين العراقية والتحسين المستمر في اداء الخدمة التامينية المقدمة للمؤمن له . طبقت هذه الدراسة في شركة التامين العراقية بأختبار عينة من (32) من العاملين في الشركة ، وقد استخدمت استمارة الاستبانة كوسيلة لجمع المعلومات ، وتوصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات كانت اهمها ان مبادىء ادارة الجودة الشاملة تطبق في شركة التامين العراقية بشكل مقبول وعليها بذل المزيد لتعزيزها . وقدمت الباحثة في النهاية مجموعة من التوصيات الى الشركة المبحوثة استنادآ الى النتائج التي تم التوصل اليها وكان من ابرزها على الادارة العليا في الشركة اصدار قرار باعتماد منهج ادارة الجودة الشاملة في الشركة  .

منشور

2012-03-01

إصدار

القسم

ورقة بحث

كيفية الاقتباس

ادارة الجودة الشاملة في شركات التأمين: دراسة ميدانية في شركة التامين العراقية. (2012). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 7(18). https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/742