دور المقارنة المرجعية في تطوير المناهج الدراسية لأقسام المحاسبة بالجامعات العراقية

المؤلفون

  • سلمـــــــــــى منصـــــور سعــــــــــد, م.د الجامعــــــــــــة المستنــــصريـــــــة / كليــــــــــــــــة الإدارة والإقتصــــــــــــــــــــــــاد

الملخص

تواجه الوحدات الإقتصادية في عالمنا المعاصر تحديات كبيرة ومتسارعة على كافة الأصعدة مما يتوجب عليها التصدي لتلك التحديات من خلال السعي لإحراز التقدم والتحسين المستمر في أدائها للمحافظة على وضعها التنافسي .  وتعد تقنية المقارنة المرجعية من الأدوات الادارية الحديثة التي أثبتت نجاحاً في التطبيق من خلال إجراء المقارنات المستمرة للمنتجات أو الخدمات مع أفضل مستويات الأداء المنافسة لها لتطوير أداءها ومنحها الميزة التنافسية التي تواجه بها المنافسين .  ويهدف هذا البحث الى تطبيق تقنية المقارنة المرجعية في مؤسسات التعليم العالي بالعراق لبيان الدور الذي تساهم به في تطوير المناهج الدراسية لأقسام المحاسبة بالجامعات العراقية من خلال مقارنتها بالمناهج الدراسية في قسم المحاسبة بجامعة الملك سعود .

التنزيلات

منشور

2020-01-29

إصدار

القسم

ورقة بحث

كيفية الاقتباس

دور المقارنة المرجعية في تطوير المناهج الدراسية لأقسام المحاسبة بالجامعات العراقية. (2020). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 7(20). https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/732