أثر تحسين جودة الخدمات التأمينية في تحقيق المزايا التنافسية
دراسة ميدانيــة
الملخص
يعد التأمين أحد المؤسسات المالية ذات التأثير على برامج التنمية ، وما زال قطاع التأمين يعاني من العديد من المشاكل منها الوعي أو التشريع أو كيفية توظيفه كمورد اقتصادي واجتماعي خدمة للمجتمع والمؤسسات والافراد. وحيث أن التأمين يقدم خدمة تستوجب التزامها بمواصفات محددة ، لذا أصبح من الضروري دراسة آليات تحسين جودة الخدمة التأمينية وكذلك دراسة واقع العملية التسويقية للخدمة التأمينية وما ينالها من تحديات داخلية أو خارجية، لذا تهدف هذه الدراسة الى تطوير أساليب تحسين جودة الخدمة في قطاع التأمين. ولغرض تحقيق البحث فقد تم اعتماد استبانة محكّمة تم توزيعها على الملاكات العاملة في شركة التأمين العراقية وبعد تحليلها بنظام (SPSS) ومناقشتها ، أظهرت الدراسة العديد من النتائج التي تشجع على إمكانية تحسين الجودة وذلك لوجود الامكانيات المختلفة فضلاً عن أنها شرط من المزايا التنافسية في ظل اقتصاد السوق، كما أن تحقيق الجودة في الخدمة سيحسّن الاداء ويقلّل من الوقت والجهد ، لذا تركزت التوصيات على ضرورة أن تأخذ الشركات بخطوات اجرائية وعملية في بناء منظومة للجودة والعمل على تهيئة متطلباتها والسعي الجاد لتقويم الاداء المستمر والتفاعل مع شركات التأمين العربية والعالمية للاستفادة من تجاربها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.