عناصر المزيج التسويقي لخدمات التدقيق

دراسة تحليلية لتفضيلات الزبائن والمهنيين

المؤلفون

  • شاكر عبد الكريم البلداوي, أ.م.د.

الملخص

يسعى البحث الى تحديد طبيعة خدمات التدقيق وخصائصها والمفاهيم الاساسية لتسويق الخدمات التدقيقية والتعريف بالقواعد والابعاد الاساسية لتسويق خدمات التدقيق من خلال معرفة عناصر المزيج التسويقي واختبار تفضيلات الزبائن والمدققين للعوامل المؤثرة في تسويق خدمات التدقيق من خلال  اختيار عينة من المالكين لبعض المشاريع والشركات وعينة من المدققين وقد تم استخدام الاستبانة لتحقيق اهداف البحث حيث وجيه الى المالكين سؤال حول العوامل الاكثر اهمية في اختيارك لمكتب التدقيق وطلب تنظيم الاجابة وفقا للمقياس الثلاثي(مهمة جدا، قليلة الاهمية،غير مهمة) وقد حدد (12) عاملا . واحتوت الاستبانة التي وجهت للمدققين عن العوامل التي تعتبر اكثر اهميه لتسويق خدماتهم وتضمن السؤال (12)عاملا ايضا وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج من اهمها افتقار العديد من المهنيين الى كيفية الوصول الى الزبائن وكيف يعرف بخدماته لافتقارهم الى المهارات التسويقية الخاصة بالترويج الفعال لخدماتهم وان البعض منهم يتبنون وجهات نظر سلبية تجاه التسويق ترى ان نشاط التسويق غير مهني بل وحتى غير اخلاقي وان ترويج الخدمات يعتمد على فلسفة ان الممارسة الجيدة للعمل هي كفيلة بنمو المهنة وجودة سمعتها التي سوف تعود عليه باعمال اكثر.

التنزيلات

منشور

2011-09-01

إصدار

القسم

ورقة بحث

كيفية الاقتباس

عناصر المزيج التسويقي لخدمات التدقيق: دراسة تحليلية لتفضيلات الزبائن والمهنيين. (2011). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 6(16). https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/691