انموذج مقترح للحكمانية في المنظمات العامة
بالتطبيق في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
الملخص
تعد الحكمانية من المداخل التي نالت اهتمام العديد من الباحثين والدراسين في مجال الإدارة والسياسة بوصفها إحدى الفلسفات السائدة والمرغوبة في الفترة الحالية , واصبح ينظر اليها كدواء لجميع الامراض التي تعاني منها الأجهزة الإدارية عموماً بالأخص العامة . وقد ارتبط هذا المفهوم بمفاهيم إعادة التنظيم Reforme والأصلاح الإداري الموجه لتحسين كفاءة وفاعلية أداء تلك الأجهزة وبما ينعكس على مجمل السمات والمميزات التي تتعلق بالخدمة وفاءً بأحتياجات المستفيدين الظاهرة والكامنة , كما حظيت مجموعة الخصائص المكونة لهذا المفهوم بمستوى كبير من الأهتمام لكونها ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بعملية تحقيق أهداف المنظمة وضمان نجاحها في ظل البيئة التنافسية المتغيرة , وقد ظهرت لهذا المفهوم العديد من النماذج اختلفت بحسب المجال الذي تطبق فيه والهدف المراد تحقيقه , ويمثل هذا البحث محاولة لمعرفة مدى التصور الواضح لدى الإدارات العليا في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن الحكمانية واهميتها وعن خصائصها الواجبة التطبيق واهم نظرياتها ونماذجها , مما ينعكس بدوره على تعزيز قدرة الوزارة وتشكيلاتها على البقاء والنمو والمنافسة , يهدف البحث الحالي الى تحديد مفهوم و خصائص واهمية الحكمانية في المنظمة العامة واستعراض اهم نظرياتها و نماذجها في مجال التعليم العالي مع محاولة وضع صياغة نموذج لحكمانية التعليم في العراق , لقد اعتمد البحث الحالي على الأسلوب التحليلي الوصفي بهدف التعرف على ملامح هذا المدخل من الجانب النظري , واخيراً توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.