أثر نظام الحوافزعلى تنميةالإبداع البحثي لأساتذة الجامعات
دراسة تحليلية في الكليات الأهلية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v13i43.65الملخص
يهدف هذا البحث إلى دراسة وتحليل التفكير الإبداعي البحثي للملاك التدريسي في الجامعات والكليات الأهلية ودور الحوافز بشقيها المادي والمعنوي في تطوير ذلك التفكير وحزمة المعوقات المسببة لتدني مستوى الاهتمام بالبحث العلمي ، وضعف دوره في تطوير الجامعات في العراق رغم اهتمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالبحث العلمي كجزء من أهدافهاالأكاديميةوالإنسانية.
ومن خلال الدراسة والتحليل باستخدام بعض الأساليبالإحصائية مثل معامل كروناباغ ألفا ، واختبار (T.Test) و (F.Test) توصل البحث إلى جملة من الاستنتاجات كان من أهمها وجود علاقة ترابطية قوية بين نظام الحوافز في المؤسسة الأكاديمية وتنمية الإبداع البحثي وأيضاً وجود اثر واضح لنظام الحوافز في تنمية ذلك الإبداع.وعرضت الدراسة عدد من التوصيات من أهمها ضرورة تحسين نظام الحوافز بشكل عام ونظام الحوافز المعنوية بشكل خاص داخل المؤسسات الأكاديمية وان ترعى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ذلك التحسين.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.