معوقات تطبيق معايير الجودة في الجامعات الأردنية الخاصة
الملخص
بدأ الباحثان بإعداد هذه الدراسة في الفصل الاول من العام الدراسي 2006-2007 أي في نفس الفترة التي كانت فيها الجامعات الأردنية تعد العدة لاستقبال الوفد الأمريكي المرسل من قبل QAA،للوقوف على نقاط الضعف والقصور لدى الأنظمة التعليمية في الأردن ممثلة بالجامعات الخاصة والرسمية، وكان تركيز الباحثان على الجانب العملي من الدراسة اكثر من الجانب النظري ،حيث اشتمل الجانب النظري على مفاهيم الجودة وجودة التعليم، والجهات المعنية بتشريع معايير الجودة وتطبيقها كوكالة ضمان الجودة QAA وصندوق الحسين للإبداع والتفوق ومجلس التعليم العالي الأردني، كما القيا الضوء على بعض الدراسات السابقة في نفس المجال. كانت نتائج الجانب العملي مركزة –كأوجه قصور- على صراع نتيجة تعارض الأهداف بين الربحية وجودة مخرجات الجامعات الخاصة وذلك لغياب التخطيط الاستراتيجي لدى إدارة الجامعات الخاصة، والتفكير فقط في الربحية في المدى القصير وتجنب أية تكاليف، وكذلك إغفال الجهات الرقابية لمهامها من حيث متابعة الالتزام بالتعليمات والتواصل المباشر أو غير المباشر مع أعضاء هيئة التدريس.
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.