مداخل التحسين المستمر

دراسة مقارنة

المؤلفون

  • مها كامل جواد, م.د. كلية الإدارة والإقتصاد/جامعة بغداد

الملخص

يستند التحسين المستمر على المفهوم الياباني كايزن Kaizen وهي فلسفة تركز على السعي المستمر لإيجاد وسائل لتحسين طرق الأداء في المنظمة، ومن هذا المنطلق فان التحسين المستمر لا ينطبق فقط على جودة المنتوج فحسب ولكنه ينطبق أيضا على تحسين العمليات ، ويتضمن التحسين المستمر تحديد أسس المقارنة لأفضل الممارسات وتكوين شعور لدى العاملين بأنهم يمتلكون العمليات. تمثل أسس فلسفة التحسين المستمر الاعتقاد بان أي ناحية من نواحي العمليات يمكن تحسينها . لقد اتخذ التحسين المستمر عدة أشكال وظهرت في العقود الماضية العديد من المداخل، ومن أهمها TQM, ISO, Six Sigma ,CMM, Lean Manufacturing, TOC.  وتدعي الجهة التي أوجدت كل مدخل بأنه يتفوق على المداخل الأخرى للتحسين المستمر . ومن الملاحظ إن هذه المداخل تلتقي  في نواحي وتختلف في نواحي أخرى  وقد نالت جميعها نصيبها من الانتقادات من قبل المهتمين بمجال التحسين المستمر. ولان هذه المداخل ظهرت بفترات متفاوتة فإنها كانت تمثل بديلا منفردا عند ظهورها ولم تتناول الأدبيات في تلك الحقبة من الزمن موضوع المقارنة بين مداخل التحسين المستمر ووضع اطر نظرية للمفاضلة والاختيار من بين مداخل التحسين المستمر للشركات لذلك فان هذا البحث يسعى إلى عرض الفلسفات والمبادئ والأسس التي يرتكز عليها كل مدخل وإجراء مقارنة بين المداخل ووضع إطار نظري لمساعدة المنظمات في اختيار احد مداخل التحسين الأكثر ملائمة لمشاكلها ولثقافتها ولإزالة الغموض الذي قد يكتنف عملية اختيار المدخل الملائم من بين مداخل التحسين المستمر.

التنزيلات

منشور

2009-03-01

إصدار

القسم

ورقة بحث

كيفية الاقتباس

مداخل التحسين المستمر: دراسة مقارنة. (2009). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 2(7). https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/612