استخدام محاسبة التكاليف في أحتساب تكاليف المؤسسات التعليمية
دراسة تطبيقية في جامعة بغداد
الملخص
تعد مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي من المؤسسات الستراتيجية في استثمار الموارد البشرية ، ويمثل الأنفاق على هذه المؤسسات أستثماراً طويل الأجل ، لذا فأن الموازنة المالية لهذه المؤسسات لا تمثل موازنة تقليدية.
وتعد هذه المؤسسات من المؤسسات غير هادفة للربح المباشر، حيث ان هناك زيادة دائمة في الأنفاق على الخدمات المقدمة من قبلها ، مما يتطلب توفيرأدوات تساعد في ترشيد الأنفاق ، لذلك فهي بحاجة الى توافر معلومات محاسبية محسوبة على أساس كلفوي واضح ودقيق.
إن نظام محاسبة التكاليف قادر على توفير المعلومات المفيدة لهذه الأغراض وتوجيه عمل هذه المؤسسات والوصول الى تكاليف الخدمات تمهيدا لمقارنتها مع مستوى الخدمة المقدمة من قبلها للوصول الى افضل خدمة بأقل كلفة ممكنة..
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.