رضا الزبون...الثورة المحاسبية الجديدة
الملخص
ابان الثورات الاقتصادية المستمرة هناك ثورة اقتصادية جديدة تتمثل في قلب موازين الافكار الكلاسيكية السائدة ونقض بديهيات كانت تعتبر من المسلمات التي لا يجوز الماس بها ومنها على سبيل المثال نظرية (العرض والطلب) التي تبناها (آدم سمث ومارشال وغيرهم) التي تفترض وجود علاقة قوية بين المعروض من السلع والخدمات والطلب عليها، ففي ظل التطورات الاقتصادية المتلاحقة والتقدم التكنولوجي الهائل والثورة المعلوماتية المتمثلة بشبكة الاتصالات المعقدة ادى الى تحول جذري في هذه النظرية وظهور نظرية جديدة تسمى بـ (اقتصاديات السوق) قلبت الموازين التقليدية في الانتاج والعرض والتسويق وما رافقها من تطورات العلوم المحاسبية التي هي احدى فروع الاقتصاد وسوف يركز الباحث على دور المحاسبة ومحاسبة التكاليف خاصة، والتطورات الحديثة لها في خدمة أهداف المنظمات الاقتصادية، إذ تتفق المحاسبة مع الاقتصاد بنواحي كثيرة ولكن المنظور المحاسبي يختلف عن المنظور الاقتصادي في معالجة بعض النواحي المحاسبية، وكما مبين في الفقرة خامساً أدناه، إذ يطرح مفاهيم جديدة للمفاهيم المتداولة سابقا والتي يشوبها كثير من الاخفاقات حيث يعرض المداخل الحديثة التالية التي تصب في خدمة المنتج من حيث الكلفة والجودة لتلبية متطلبات الزبون (رضا الزبون) بافتراض (ان رضا الزبون يحقق كل اهداف المنظمات الاقتصادية الانتاجية) وكما يأتي:
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.