تقييم السلوك الشرائي الاستهلاكي عبرالانترنت وعلاقته بالمتغيرات الشخصية

بحث استطلاعي

المؤلفون

  • أ.د. بيداء ستار لفتة
  • م. هالة فاضل حسين

DOI:

https://doi.org/10.34093/jafs.v13i43.49

الملخص

استهدف البحث تقييم السلوك الشرائي الاستهلاكي عبر الانترنت متمثلاً بـــ (السلوك الاستهلاكي، اسباب الشراء عبر الانترنت، مزايا الشراء عبر الانترنت) والمتغيرات الشخصية (الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، مستوى التعليم، الدخل، نوع الدخل والوظيفة) مع تحديد طبيعة العلاقة بينهما، فضلاً عن تحديد الفروق في استجابات العينة المبحوثة بحسب المتغيرات الشخصية، وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة رئيسة في استطلاع آراء عينة من المستهلكين في محافظة بغداد والبالغ عددهم (100) شخص وحللت اجاباتهم باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS في احتساب الوسط الحسابي والانحراف المعياري والوزن المئوي ومعامل الارتباط (R) واختبار ( )، وكانت من ابرز الاستنتاجات التي توصل اليها البحث هي:

  1. توجد علاقة ايجابية وطردية بين السلوك الشرائي الاستهلاكي عبر الانترنت والمتغيرات الشخصية.
  2. توجد فروق ذات دلالة معنوية في استجابات العينة المبحوثة بحسب المتغيرات الشخصية (الحالة الاجتماعية، مستوى التعليم، الدخل، نوع الدخل، الوظيفة).

التنزيلات

منشور

2018-06-01

إصدار

القسم

ورقة بحث

كيفية الاقتباس

تقييم السلوك الشرائي الاستهلاكي عبرالانترنت وعلاقته بالمتغيرات الشخصية: بحث استطلاعي. (2018). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 13(43). https://doi.org/10.34093/jafs.v13i43.49