أبعاد الشمول المالي ودورها في تحقيق الميزة التنافسية
بحث استطلاعي لآراء عينة من عملاء المصارف التجارية الجزائرية
الكلمات المفتاحية:
الشمول المالي، وصول العملاء للخدمات المالية، استخدام العملاء للخدمات المالية، جودة الخدمات المقدمة للعملاء والميزة التنافسية.الملخص
هدف البحث إلى التعرف على دور أبعاد الشمول المالي في تحقيق الميزة التنافسية من خلال إجراء بحث استطلاعي لآراء عينة من عملاء المصارف التجارية الجزائرية البالغ عددها 20 مصرفا، وبيان العلاقة بين أبعاده المتمثلة بـ: (وصول العملاء للخدمات المالية، استخدام العملاء للخدمات المالية وجودة الخدمات المقدمة للعملاء. ) والميزة التنافسية. اعتمد هذا البحث على المنهج الوصفي التحليلي، إذ اعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات والمعلومات عن أفراد العينة البالغ عددها 377 فردا. أظهر البحث عدة نتائج أهمها وجود علاقة تأثير قوية بين أبعاد الشمول المالي الثلاثة مجتمعة والميزة التنافسية للمصارف التجارية الجزائرية، وفسرت ما نسبته (%84) من التغيرات في الميزة التنافسية، وأن بعد جودة الخدمات المالية يأتي في المرتبة الأولى من حيث الأهمية والـتأثير في الميزة التنافسية، حيث فسر ما نسبته (%69) من التأثير الكلي على الميزة التنافسية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.