دور تطبيق معيار الايرادات من العقود المبرمة مع الزبائن (IFRS 15) في أستدامة الارباح في قطاع الاتصالات

دراسة تطبيقية في شركة كورك تيليكوم للاتصالات

المؤلفون

  • عقيل حسين شنيشل
  • أبتهاج اسماعيل يعقوب, أ .م. د الجامعة المستنصرية/ كلية الادارة والاقتصاد/ قسم المحاسبة

الملخص

يسعى قطاع الاتصالات الى تقديم خدماتها للزبائن بفئاتهِ المختلفة وخاصة في خدمات الهاتف المحمول، ساهم ذلك في انتشار عدد كبير من تلك الشركات في البيئة المحلية، فضلاً عن ذلك تسعى شركات الهواتف النقالة في هذا القطاع الى تنوع مصادر الايراد من خلال مجموعة من الباقات المصممة خصيصاً لتناسب مختلف احتياجات الزبائن في جميع انحاء العراق وتحقيق استدامة ارباحها، ونظراً لوجود قصور في متطلبات الاعتراف بالإيراد من تقديم تلك الخدمات وفق النظام المحاسبي الموحد الذي يطبق في ذلك القطاع، هدفت هذه الدراسة الى توضيح الخطوات الخمس لمتطلبات الاعتراف بالإيراد وفق معيار الايرادات من العقود المبرمة مع الزبائن(IFRS 15)، واعتمد الباحثان منهج دراسة حالة تطبيقية (عقد مبرم مع زبون) في شركة كورك تيليكوم للاتصالات لتطبيق تلك المتطلبات، وتوصلت الدراسة الى مجموعة استنتاجات اهمها قيام الشركة بالاعتراف بالإيراد وتسجيل قيمته بالمبلغ الصافي (المبلغ المستلم) في تاريخ بيع السلعة (SIM CARD) أو كارت الدفع المسبق للوكلاء أو نقاط البيع المباشر واعتباره ايراد نهائي للشركة باستبعاد أي خصم يمنح للزبون على قيمة تلك السلعة، على خلاف متطلبات المعيار(IFRS 15) الذي يعتبر المبلغ المستلم من الزبون التزام اداء يجب على الشركة تقديم الخدمة الملتزم بها في العقد والاعتراف بالإيراد عن كل خدمة مقدمة، فضلاً عن ذلك اعتبار مبلغ الخصم تخفيض في قيمة الايرادات المستقبلية المعترف بها والمتحصلة من ذلك الزبون وان تبني المعيار الآنف الذكر يعطي مؤشر على استمرارية الارباح والذي يعد احد مقاييس استدامة الارباح بحكم ان استدامة الارباح توافر اطاراً لتقييم قيمة الوحدة الاقتصادية وتجعل اداراتها تعمل على استدامة ارباحها المحاسبية من خلال توقيت الاعتراف بالإيراد بتوقيت تحويل السلعة أو الخدمة إلى الزبون فضلاً عن تحديد اصل العقد والتزام العقد اعتماداً على اداء الوحدة الاقتصادية في تقديم خدماتها الى الزبون ، وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات اهمها تطوير النظام المحاسبي الموحد بما يتوافق مع متطلبات المعيار (IFRS 15) واصدار تعليمات تلزم الشركات بتطبيقه.

التنزيلات

منشور

2019-12-25

كيفية الاقتباس

دور تطبيق معيار الايرادات من العقود المبرمة مع الزبائن (IFRS 15) في أستدامة الارباح في قطاع الاتصالات: دراسة تطبيقية في شركة كورك تيليكوم للاتصالات. (2019). مجلة دراسات محاسبية ومالية, عدد خاص. https://jpgiafs.uobaghdad.edu.iq/index.php/JAFS/article/view/465