عناصر الذكاء الاقتصادي للمنظمة ودورها في تحقيق النمو الاقتصادي
بحث تطبيقي
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v14i47.418الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاقتصادي، اليقظة الاستراتيجية، الابداع، النمو الاقتصاديالملخص
يهدف البحث الى بيان طبيعة العلاقة والتأثير لعناصر الذكاء الاقتصادي المتمثلة بـ (اليقظة الاستراتيجية، سياسة امن المعلومات، سياسة التأثير) في تحقيق النمو الاقتصادي المتمثل بـ (الابداع، التنافسية، تحسين الجودة) عبر استطلاع آراء عينة من المسؤولين في الشركة العامة للصناعات الجلدية، اذ اعتمدت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع المعلومات من العينة المبحوثة، وحللت اجاباتهم باستخدام البرنامج الاحصائي الجاهز (SPSS) في احتساب الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، الوزن المئوي، الارتباط، اختبار (F) ومعامل التحديد (R2).
استمد البحث اهميته من الدور المتميز للأنظمة المعلوماتية في اعمال الشركات الصناعية، وتأثير ذلك باتجاه تحقيق معدلات نمو اقتصادي في نشاطاتها المتنوعة. توصل البحث الى مجموعة من النتائج كان من اهمها:
- تصدر بعد سياسة التأثير ضمن عناصر الذكاء الاقتصادي بالمرتبة الاولى، تلاه بعد اليقظة الاستراتيجية، ثم سياسة امن المعلومات.
- تصدر بعد التنافسية ضمن ابعاد النمو الاقتصادي بالمرتبة الاولى، ثم بعد تحسين الجودة في حين جاء الابداع بالمرتبة الثالثة والاخيرة.
- اوضحت نتائج الاختبار وجود علاقة ايجابية بين عناصر الذكاء الاقتصادي والنمو الاقتصادي، حيث بلغت نسبة تأثيرها (33%).
عليه، يعد قيام ادارة الشركة بتخصيص الميزانيات وتشجيع البحث والتطوير من اجل دعم الابداع وتحسين جودة الانتاج من ضمن اهم التوصيات التي توصل لها البحث.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.