تباين العائد على الاستثمار دالة لاختلاف الحصة السوقية
بحث تطبيقي على عينة من المصارف الخاصة المساهمة في سوق العراق للأوراق المالية
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v10i32.364الكلمات المفتاحية:
العائد على الاستثمار، الحصة السوقية، الصناعة المصرفية، المنافسةالملخص
يختص البحث بدراسة العلاقة بين الحصة السوقية للمصارف عينة البحث وتباين العوائد المتحققة من الاستثمار إذ يسود الاعتقاد بإمكانية تعزيز العائد على الاستثمار مع تزايد حصص المصارف في أسواقها بعد نجاحها في تحقيق معدلات نمو متتالية في مبيعاتها من الخدمات وتحقيق تغطية سوقية مناسبة لمنتجاتها ولها انتشار ونشاط ترويجي ملائم , فالحصة السوقية تمثل المنافسة للمصارف , وتهتم المصارف بالحصة السوقية كهدف استراتيجي والمحافظة عليها وزيادتها في ظل ظروف سوقية معينة إذ تؤثر الحصة السوقية تأثيرا ايجابيا في معدل العائد على الاستثمار , وعلى هذا الأساس جرى تطبق البحث على عينة من المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية, وفي المحصلة النهائية توصل البحث الى عدد من الاستنتاجات والتوصيات تحددت أهم الاستنتاجات في صورتها النهائية بمعنوية تأثير الحصة السوقية في ربحية المصارف عينة البحث بعد أن أثبتت النتائج أن هنالك علاقة طردية بين الحصة السوقية وعائد الاستثمار وان أي زيادة في الحصة السوقية للمصارف عينة البحث تؤدي الى ارتفاع مستويات الربحية بدلالة العائد على الاستثمار في الموجودات وبالعكس مما يدعم صحة فرضية البحث في إطارها ألسببي المباشر , ومن بيت توصيات البحث تقصي أساليب رفع حصة المصارف من مبيعاتها لتبوء مراكز متقدمة تكفل تحقيق موطأ قدم تنافسي رصين في السوق والصناعة المصرفية وعلى وجه التحديد البيئة المصرفية للمصارف العراقية ولا سيما الخاصة منها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.