تكنولوجيا المعلومات والاتصال وأثرها في جودة خدمة قطاع السياحة والفندقة
دراسة تحليلية في مجموعة فنادق مختارة في العاصمة العراقية بغداد
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v13i45.319الكلمات المفتاحية:
تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، جودة الخدمة المصرفية، التجارة الالكترونيةالملخص
هدف البحث إلى بيان مقدار اسهام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في جودة الخدمات السياحية والفندقية و تحديد العلاقة والأثر بين تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وجودة الخدمات السياحية، وتكمن أهمية البحث في تأصيل فكري فلسفي لطبيعة المتغيرات، بوصفها مصطلحات إدارية حديثة وتوظيفها باتجاه تحقيق جودة الخدمات السياحية والفندقية، عالج البحث مشكلة عبر عنها بعدد من التساؤلات الفكرية والتطبيقية، تم صياغتها استناداً إلى الوضع القائم الذي يشهده قطاع السياحة والفندقة في العراق، وتمثلت الفجوة الحقيقة في عدم ادراك أهمية المتغيرات المبحوث، وتحقيقاً لما تقدم، طور الباحث نموذج افتراضي بني على التوثيق وتحديد المهام اعتمد في صياغة فرضيتين مستندة إلى مشكلة البحث وتساؤلاته تحقيقاً لمقاصد البحث. اعتمد البحث على المنهج الوصفي والتحليلي، صـمم الباحـث اسـتمارة الاستبيان، وتمثل مجتمع البحث من مجموعة فنادق مختارة في العاصمة العراقية بغداد وتم اختيار عينة عشوائية (61) شخص من النزلاء المقيمين في الفنادق المبحوثة والتي شكلت نسبة (20) بالمئة حسب سجلات الفنادق، خرجت الدراسة باستنتاجات فكرية نظرية وأخرى تطبيقية شخصت حقيقة واقع المتغيرات المبحوثة في البيئة السياحية، وعلى ضوء ذلك تم تقديم عدد من التوصيات أهمها التأكيد على أهمية المتغيرات المبحوثة زيادة جودة الخدمات المقدمة والتي يمكن من خلالها الاستحواذ على اكبر حصة سوقية.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.