الريادة الرقمية وتأثيرها في تعزيز القدرة التنافسية للمصارف
بحث تطبيقي في عدد من المصارف التجارية العراقية الخاصة
DOI:
https://doi.org/10.34093/999vns25الكلمات المفتاحية:
الريادة الرقمية، القدرة التنافسية للمصارفالملخص
هدف البحث الى قياس تأثير ابعاد الريادة الرقمية المتمثلة بــ (المعرفة الرقمية، بيئة الاعمال الرقمية، التمويل الرقمي، القيادة الرقمية، الثقافة الريادية الرقمية)، في تعزيز القدرة التنافسية للمصارف بأبعادها المتمثلة بــ (الابداع الاستراتيجي، المرونة الاستراتيجية، الموقع التنافسي)، اذ حددت مشكلة البحث بالتساؤل الرئيس والذي مفاده (هل ان الريادة الرقمية لها تأثيراً معنوياً في تعزيز القدرة التنافسية للمصارف المبحوثة ؟)، اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، ووظفت الاستبانة كأداة رئيسة في جمع البيانات، اذ كانت العينة المبحوثة (187) مسؤولاً من المجتمع البالغ عدده (199) مسؤولاً في المواقع الوظيفية (مدير مفوض، م. مدير مفوض، مدير دائرة، رئيس قسم، م. رئيس قسم، مسؤول شعبة، مسؤول وحدة)، في المصارف التجارية العراقية الخاصة المتمثلة بمصرف (بغداد، الاستثمار العراقي، المتحد للاستثمار، الخليج التجاري، اشور الدولي للاستثمار، المنصور للاستثمار)، وحللت البيانات بالاعتماد على البرنامج الاحصائي (SPSS v.28)، في احتساب (الوسط الحسابي المرجح، الانحراف المعياري، الأهمية النسبية، معامل الاختلاف، معادلة الانحدار البسيط، معامل التفسير المصحح AR2، اختبار t، اختبار f)، وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج كان ابرزها: يوجد تأثير معنوي للريادة الرقمية في تعزيز القدرة التنافسية للمصارف، اذ استطاعت ابعاد الريادة الرقمية من تفسير التغييرات والانحرافات الحاصلة في تعزيز القدرة التنافسية للمصارف بنسبة (76.2%).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.



