تأثير التفكير الإبداعي في الميزة التنافسية
بحث ميداني لعينة من المصارف الأهلية في محافظة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.34093/nvsmhv15الكلمات المفتاحية:
التفكير الإبداعي، الميزة التنافسية، المصارف الأهليةالملخص
تهدف الدراسة الى معرفة وقياس دور التفكير الإبداعي كمتغير مستقل في الميزة التنافسية كمتغير تابع، ولغرض الوصول الى نتائج دقيقة لا بد من دراسة واسعة للمتغيرات بأبعادها الفرعية، إذ تم اعتماد كل من (الطلاقة، والمرونة، والاصالة) كأبعاد فرعية لمتغير التفكير الإبداعي، و(الكلفة، والجودة، والمرونة، والتسليم) كأبعاد فرعية لمتغير الميزة التنافسية، ولايجاد حل للمشكلة الرئيسية والتي بتساؤل مهم يتلخص بـ (الى اي مدى يمكن للتفكير الإبداعي أن يسهم في تحقيق الميزة التنافسية للمصارف المبحوثة ؟)، وقد تم اجراء الدراسة في عدد من المصارف الخاصة في محافظة بغداد وهذه المصارف تمثلت ب (مصرف عبر العراق، مصرف الخليج، مصرف المتحد، المصرف الدولي)، وكان حجم المجتمع للإداريين العاملين في هذه المصارف هي (123) فردا، وتم اختيار عينة اجمالية بلغت حسب المعالجة الاحصائية (114) فردا وهم المستجيبون لاستبانة الدراسة التي اعدت لهذا الغرض، وقد اعتمد الباحث على منهج الوصفي التحليلي، كما اعتمد الباحث على الاستبانة في عملية جمع البيانات، ولتحليل البيانات تم استخدام البرنامج الاحصائي (Spss.v.28) و (Amos.v.26) ، ومن أبرز النتائج التي توصل اليها الدراسة وجود تأثير معنوي ذو دلالة احصائية للتفكير الإبداعي في الميزة التنافسية .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.



