تأثير التسويق التفاعلي في تجربة الزبون
دراسة ميدانية
DOI:
https://doi.org/10.34093/pf43vw21الكلمات المفتاحية:
التسويق التفاعلي، التفاعل، تجربة الزبون، مكون حسيالملخص
يهدف البحث الى معرفة وقياس دور التسويق التفاعلي بأبعاده (التفاعل, الثقة, التواصل, الاستجابة السريعة, جودة الخدمة) في تحقيق تجربة الزبون بأبعاده (مكون حسي , مكون عاطفي, مكون ادراكي, مكون سلوكي, مكون مادي) ، اذا تمثل مجال البحث في القطاع الرياضي وكان مجتمع البحث هو اعضاء رابطة مشجعي الاندية الرياضية والذي بلغ (114) عضو وتم اختيار عينة منه بلغة (88)عضو استناداً الى معادلة (Thompson) والتوضيح العلاقة بين المتغيرات البحث تم صياغة فرضية رئيسة لاختبار علاقة الارتباط والتأثير وقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي في انجاز البحث والتحليل البينات تم استخدم البرنامج الاحصائي (Spss.v.24) و(Amos.v,24) ومن الاساليب الاحصائية المستخدمة (الوسط الحسابي, الانحراف المعياري, معامل الاختلاف, الانحدار الخطي المتعدد, نمذجة المعادلة الهيكلية, تحليل العامل التوكيدي, تحليل العامل الاستكشافي (s AIpha ’ Cronbach) وعلى وفق النتائج المتحصلة توصل الباحث الى استنتاجات عديدة اهمها تبين ان التسويق التفاعلي بما يتضمنه من سرعة الاستجابة والتواصل والتفاعل يؤدي الى تحسين تجربة الزبون وتقبل الجمهور الاخفاقات التي يمكن ان يمر بها النادي نتيجة قواصر الثقة والشفافية بينهم لتوضيح الاسباب والنتائج، اما اهم التوصيات التي اكد الباحث عليها هي ينبغي على ادارة النادي ضمان سرعة الاستجابة والتواصل والتفاعل المستمر كونها تعد جزء من منظومة التجربة الايجابية والقيمة المدركة من قبل الجمهور كما ينبغي توضيح اسباب الاخفاقات والفشل في تقديم الخدمة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.