دور خدمات الدفع الإلكتروني في تحسين الاداء الاستراتيجي لشركات التأمين
بحث تطبيقي
DOI:
https://doi.org/10.34093/50e28v02الكلمات المفتاحية:
خدمات الدفع الإلكتروني، الأداء الاستراتيجي، شركات التأمينالملخص
يهدف هذا البحث إلى بيان طبيعةعلاقة الارتباط والتأثير لخدمات الدفع الإلكتروني والمتمثلة أبعادها (التسويق ، الإجراءات ،الإعتمادية ،الكلفة ، جودة الخدمات) في تحسين الأداء الاستراتيجي لشركات التأمين العراقية والمتمثلة أبعاده (الأداء المالي ، الزبائن ،العمليات الداخلية ، الإستدامة ، النمو والتعلم) اذ تجسدت مشكلة البحث في ضعف الأداء في الشركتين المبحوثتين نتيجة لافتقارهما لخدمات الدفع الالكتروني مما اضعف من قدرتهما في تحقيق الاهداف الاستراتيجية لهما كما اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي باستخدام الاستبانة وتم توزيعها على العينة البالغ عددهم (287) من العاملين في شركتي التأمين الوطنية والعراقية العامة فضلاً عن اعتماد البيانات المالية للسنوات (2018- 2022) وقد اعتمد البحث البرنامج الاحصائي SPSS في احتساب معامل الارتباط بيرسون ومعادلة الانحدار ، اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط معنوية ايجابية قوية وكذلك وجود علاقة تأثير ايجابية لخدمات الدفع الالكتروني في تحسين الاداء الاستراتيجي لشركات التأمين .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.