تأثير انتشار الدفع الالكتروني في حجم الودائع المصرفية
بحث تطبيقي
DOI:
https://doi.org/10.34093/0pnqrr69الكلمات المفتاحية:
انتشار الدفع الالكتروني، الودائع المصرفيةالملخص
يهدف البحث الى بيان تأثير انتشار الدفع الالكتروني في حجم الودائع المصرفية، اذ ينطلق البحث من مشكلة مفادها ما مدى تأثير انتشار الدفع الالكتروني في تغيير حجم الودائع المصرفية للقطاع المصرفي العراقي؟ ويهدف البحث الى بيان مدى تأثير انتشار الدفع الالكتروني في حجم الودائع المصرفية للقطاع المصرفي العراقي، وقد اعتمد البحث المنهج الكمي في تحليل البيانات المالية للسنوات (2017 – 2023) بالتطبيق على القطاع المصرفي (الحكومي – الخاص) ، وحللت البيانات باستخدام البرنامج الاحصائي (EVIEWS13) اذ تم احتساب المؤشرات (عدد البطاقات المدينة، عدد البطاقات الدائنة، عدد بطاقات الدفع المسبق، عدد أجهزة الصراف الالي ومعدل انتشارها، عدد نقاط البيع ومعدل انتشارها) في قياس انتشار الدفع الالكتروني .كما تم اعتماد مؤشر حجم الودائع في قياس الودائع المصرفية وقد توصل البحث الى عدة نتائج كان من أهمها وجود تأثير ملحوظ لانتشار الدفع الالكتروني من خلال ادواته المتمثلة بـ (عدد البطاقات المدينة، عدد البطاقات الدائنة، عدد بطاقات الدفع المسبق، عدد أجهزة الصراف الالي، عدد نقاط البيع) في تنمية حجم الودائع المصرفية للقطاع المصرفي العراقي خلال سنوات البحث.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.