دور التسويق الاستباقي في اسعاد الزبون

دراسة تحليلة لاراء عينة من العاملين في بعض المصارف الخاصة

المؤلفون

  • م. الاء نبيل عبد الرزاق الحيالي مركز بحوث السوق وحماية المستهلك / جامعة بغداد
  • أ.م.د. الاء عبد الكريم غالب كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة بغداد
  • أ.م.د. وصال عبد الله حسين مركز بحوث السوق وحماية المستهلك / جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.34093/5retqe04

الكلمات المفتاحية:

التسويق الاستباقي، اسعاد الزبون، المصارف الخاصة

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الدور الذي يحدثه التسويق الاستباقي في  اسعاد الزبون  في المصارف العراقية الخاصة ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي حيث قامت الباحثات بتطوير استبانة مكونة من (29) فقرة، وتم سحب عينة عشوائية بحيث تكونت عينة الدراسة من (89) من العاملين في (المصرف الوطني الاسلامي و التنمية الدولي و العراقي الاسلامي) من اجمالي المجتمع البالغ (415) عاملا، وتحليل النتائج بالاعتماد على برنامج (SPSS) وادوات الاحصاء الوصفي ، وتم التوصل الى ان  المصارف الخاصة في  الوقت الحالي لديها اهتمام كبير بتسويق خدماتها المصرفي استباقيا و لديها القدرة على تحمل المخاطر وتبدع في تقديم خدمات مصرفية جديدة تتسم بالمرونة العالية و تبحث بشكل مستمر عن فرص جديدة ، وتوجد علاقة ارتباط وتأثير بين التسويق الاستباقي واسعاد الزبون ، وتمثلت ابرز توصيات البحث بضرورة اعتماد ادارات المصارف الخاصة على التسويق الاستباقي للإيفاء بحاجات ومتطلبات الزبائن وتقديم الخدمات بالسرعة المطلوبة فضلا عن اقتراح خدمات جديدة ترضي الزبائن بالشكل الذي يحقق سعادتهم للمدى البعيد.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

دور التسويق الاستباقي في اسعاد الزبون: دراسة تحليلة لاراء عينة من العاملين في بعض المصارف الخاصة. (2025). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 20(71), 457-471. https://doi.org/10.34093/5retqe04