دور عناصر الذكاء التسويقي في التسويق الشمولي للشركة
بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية
DOI:
https://doi.org/10.34093/nmh7p834الكلمات المفتاحية:
الذكاء التسويقي، التسويق الشمولي، شركة التأمين الوطنيةالملخص
يهدف هذا البحث الى معرفة وايجاد العلاقة والتأثير لعناصر الذكاء التسويقي في التسويق الشمولي لشركة التأمين الوطنية، وقد تمثل المتغير المستقل بعنصر الذكاء التسويقي وابعاده فيما تمثل المتغير التابع بالتسويق الشمولي وابعاده، حددت مشكلة الدراسة بإثارة تساؤلات حول طبيعة الارتباط والتأثير بين المتغير المستقل (عناصر الذكاء التسويقي) والمتغير التابع (التسويق الشمولي).
استخدم البحث استمارة الاستبانة كأداة رئيسية للحصول على البيانات كما انتهج البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم وصف المتغيرات الرئيسية والفرعية ، وكذلك تحليل الارتباط والتأثير بين المتغيرات، تم اختيار الفرضيات من خلال تطبيق الاساليب الاحصائية بواسطة برنامج الحاسوب (spss v.25)، (Amos v.24).توصل البحث الى مجموعة من النتائج والمقترحات اهمها وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات الدراسة وابعادها على المستوى الكلي والجزئي، اذا كانت معاملات الارتباط عالية، وهذه النتائج تؤكد التلازم القوي بين المتغيرات، واكدت نتائج البحث على وجود تأثير معنوي لعناصر الذكاء التسويقي في التسويق الشمولي على المستوى العام .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.