دور ديناميكيات التسويق العاطفي في ولاء الزبون

بحث ميداني في الشركة العامة للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية/ سامراء

المؤلفون

  • حمزة حسن كريم كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد
  • أ.د سعدون حمود جثير كلية الإدارة والاقتصاد- جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.34093/2n4vqv75

الكلمات المفتاحية:

التسويق العاطفي، ولاء الزبون، الشركة العامة للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية/ سامراء

الملخص

هدف البحث الى تحديد تأثير التسويق العاطفي كمتغير مستقل بأبعاده  في ولاء الزبون كمتغير تابع بأبعاده في الشركة العامة لصناعة الادوية و المستلزمات الطبية / سامراء، وانطلاقا من المسح الميداني والمقابلات مع الافراد عينة البحث فقد تم تشخيص مشكلة البحث عبر مجموعة من التساؤلات اشتملت بشكل اساسي على معرفة الى اي مدى يؤثر التسويق العاطفي في ولاء الزبون، ولهذا الغرض صيغت عدد من الفرضيات اهمها كانت هناك تأثير مباشر للتسويق العاطفي في ولاء الزبون، واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي مدخلا لوصف وتحليل النتائج بين متغيرات البحث، واستخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات فضلا عن اجراء مجموعة من المقابلات كأداة مساندة، وقد بلغ عدد المستجيبين (119) مستجيبا، فضلا عن اجراء أربعة مقابلات ، تم تحليل نتائج الاستبيان باستخدام مجموعة من الوسائل الاحصائية اهمها (الوسط الحسابي، الانحراف المعياري، تحليل الانحدار البسيط والمتعدد) تم استخراجها عبر مجموعة من البرامج الاحصائية منها(SPSS V.24, AMOS V24)، وخلص البحث الى جملة من النتائج اهمها هناك تأثير للتسويق العاطفي في ولاء الزبون، فيما أوصى البحث الى تبني مفهوم التسويق العاطفي بشكل اكبر لتحقيق ولاء الزبون، وبالتالي ضمان حصة سوقية مع سهولة التنبؤ في المبيعات المستقبلية.

التنزيلات

منشور

2025-06-30

كيفية الاقتباس

دور ديناميكيات التسويق العاطفي في ولاء الزبون : بحث ميداني في الشركة العامة للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية/ سامراء. (2025). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 20(71), 204-225. https://doi.org/10.34093/2n4vqv75