تأثير ابعاد العلامة التجارية التأمينية في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة

بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية

المؤلفون

  • عاليه كوين عواد المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/جامعة بغداد
  • أ.م.د. خلود هادي عبود المعهد العالي للدراسات المحاسبية والمالية/جامعة بغداد

DOI:

https://doi.org/10.34093/50rdvc85

الكلمات المفتاحية:

العلامة التجارية التأمينية، الميزة التنافسية المستدامة

الملخص

             يسعى البحث إلى تسليط الضوء على العلامة التجارية التأمينية وابعادها المتمثلة ب(القيمة المدركة ، الشهرة  ، ولاء الزبون)،وتقييم تأثيرها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة وابعاده المتمثلة ب(الجودة ، الابداع ، الكلفة ، الأستجابة للزبون)، برزت مشكلات البحث التي تتمحور بألتساؤل الرئيس وهو ، هل تدرك إدارة الشركة المبحوثة أهمية العلامة التجارية ودورها في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة؟ ، تم تطبيق البحث ، في شركة التأمين الوطنية ، اعتمد البحث ، على المنهج الوصفي التحليلي ، بأستخدام الاستبانة بوصفها الأداة الرئيسية في جمع البيانات ، من المجتمع البالغ عددها (245) من العاملين في الشركة، تم الاعتماد على البرنامجين الاحصائيين(SPSS V.28) و (SMART PLS V.3.3) ، في  أحتساب (الوسط الحسابي المرجح، الانحراف المعياري ،معامل الاختلاف ، معامل الارتباط بيرسون ، الانحدار الخطيي المتعدد ، اختبار T ، معامل التفسير المصحح AR2 ،اختبار F، التحليل العاملي الاستكشافي والتوكيدي)، توصل البحث الى عدد من النتائج أبرزها:

1-هناك أهتمام بمستوى متوسط ، من الشركة المبحوثة للعلامة التجارية التأمينية.

2-يوجد تأثير إيجابي قوي للعلامة التجارية في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة

التنزيلات

منشور

2025-03-31

كيفية الاقتباس

تأثير ابعاد العلامة التجارية التأمينية في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة : بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية. (2025). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 20(70), 424-435. https://doi.org/10.34093/50rdvc85