استخدام مؤشرات الجودة والاعتمادية في تحسين أداء المؤسسة التعليمية
بحث تطبيقي في كلية الهندسة جامعة بغداد
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v11i37.208الملخص
حظيت عملية تطوير مؤسسات التعليم العالي بالاهتمام البالغ في معظم دول العالم وإعادة النظر بأهدافه وبرامجه وهياكله الإدارية والتنظيمية، وكان واحداً من أهم أدوات تطويره تطبيق معايير توكيد الجودة والاعتماد الأكاديمي (QAAS) ، إذ تهدف تلك الأدوات الى تطبيق أساليب متقدمة ذات التأثير بعيد المدى على كافة المجالات الخاصة في المؤسسة التعليمية، ويؤدي تدقيق الأداء باعتماد معايير توكيد الجودة والاعتماد الأكاديمي باعتبارها معايير شاملة للأنشطة التعليمية دورا مهما في التحقق من المدى الذي نفذت فيه تلك المؤسسات أنشطتها او برامجها بفاعلية وكفاءة واقتصادية وتشخيص المشكلات وحلها ومعرفة مواطن القوة والضعف داخل المؤسسة التعليمية، ومن هنا فان هذا البحث يسعى الى تسليط الضوء أهمية مؤشرات الجودة والاعتماد الاكاديمي في قياس وتقويم أداء المؤسسات التعليمية، مع توضيح مفهوم واهمية الاعتماد الاكاديمي للمؤسسات التعليمية، وقد سجل البحث استنتاجات عديدة في جانبيه (النظري والتطبيقي) من ابرزها هناك علاقة وثيقة بين توكيد الجودة والاعتماد الأكاديمي في تحقيق كفاءة وفعالية الأداء وتطويره داخل المؤسسات التعليمية، كما تشكل عملية تحديد المؤشرات الخاصة بقياس مستوى ألاداء ركناً أساسياً ومهما لغرض مراقبة الأداء وتحسينه والتحري عن أسباب الانحرافات لاتخاذ الاجراءات التصحيحية السليمة، وفي ضوء ما ثبت من استنتاجات، قدم هذا البحث عددا من التوصيات أهمها ضرورة تبني معايير ومؤشرات توكيد الجودة والاعتماد الأكاديمي عند تدقيق أداء المؤسسة التعليمية كونها تمثل البديل الأمثل لقياس مستوى الكفاءة في العملية التعليمية والفاعلية في تحقيق الأهداف، فضلا عن شمولية هذه المعايير وما تحتويه على مؤشرات للجودة التي تعد ضرورية لتحسين الأداء.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.