اعتماد ادوات الدفع الالكتروني في تعزيز قدرة المصارف على جذب مدخرات الجمهور
بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية
DOI:
https://doi.org/10.34093/axdrbc14الكلمات المفتاحية:
أدوات الدفع الالكتروني، الادخار، القطاع المصرفي العراقيالملخص
يهدف البحث الى دراسة تأثير اعتماد ادوات الدفع الالكتروني على قدرة المصارف العراقية في جذب مدخرات الجمهور ، تستند الدراسة الى فرضية أن استخدام هذه الادوات الالكترونية يسهم في زيادة حجم المدخرات لدى المصارف ، يتم تحليل البيانات المالية للمصارف العراقية للفترة (2017 _ 2022) لتحليل العلاقة بين ادوات الدفع والادخار ، اظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية معنوية بين ادوات الدفع الالكتروني وحجم المدخرات ، حيث ساهمت الادوات الدفع الالكترونية في زيادة حجم الودائع بشكل ملحوظ ، كما تبين وجود تباين كبير بين الودائع في المصارف الحكومية والخاصة.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.