اعتماد ادوات الدفع الالكتروني في تعزيز قدرة المصارف على جذب مدخرات الجمهور

بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية

المؤلفون

  • عباس احمد هاشم جامعة بغداد/ المعهدالعالي للدراسات المحاسبية والمالية
  • أ.م.د. حنان عبدالله حسن جامعة بغداد/ المعهدالعالي للدراسات المحاسبية والمالية

DOI:

https://doi.org/10.34093/axdrbc14

الكلمات المفتاحية:

أدوات الدفع الالكتروني، الادخار، القطاع المصرفي العراقي

الملخص

         يهدف البحث الى دراسة تأثير اعتماد ادوات الدفع الالكتروني على قدرة المصارف العراقية في جذب مدخرات الجمهور ، تستند الدراسة الى فرضية أن استخدام هذه الادوات الالكترونية يسهم في زيادة حجم المدخرات لدى المصارف ، يتم تحليل البيانات المالية للمصارف العراقية للفترة (2017 _ 2022) لتحليل العلاقة بين ادوات الدفع والادخار ، اظهرت النتائج وجود علاقة ايجابية معنوية بين ادوات الدفع الالكتروني وحجم المدخرات ، حيث ساهمت الادوات الدفع الالكترونية في زيادة حجم الودائع بشكل ملحوظ ، كما تبين وجود تباين كبير بين الودائع في المصارف الحكومية والخاصة.

التنزيلات

منشور

2025-03-31

كيفية الاقتباس

اعتماد ادوات الدفع الالكتروني في تعزيز قدرة المصارف على جذب مدخرات الجمهور: بحث تطبيقي في عينة من المصارف العراقية . (2025). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 20(70), 321-335. https://doi.org/10.34093/axdrbc14