تأثير التعلم الاستراتيجي في خفة الحركة الاستراتيجية
بحث تحليلي لآراء عينة من رؤساء الأقسام في بعض الجامعات والكليات الاهلية في بغداد
DOI:
https://doi.org/10.34093/jwtcd921الكلمات المفتاحية:
التعلم الاستراتيجي، خفة الحركة الاستراتيجية، الجامعات والكليات الاهلية في بغدادالملخص
يهدف هذا البحث الى دراسة وتحليل دور التعلم الاستراتيجي في خفة الحركة الاستراتيجية لمجموعة من الجامعات والكليات الاهلية في بغداد وذلك بإيجاد حل للمشكلة الرئيسية التي تم صياغتها بالتساؤل الرئيسي ( هل استطاعت الادارة العليا للجامعات والكليات الاهلية في توظيف ابعاد التعلم الاستراتيجي في خفة الحركة الاستراتيجية ؟) كما وقد اشتمل مجتمع البحث على عدد من الجامعات والكليات الاهلية بينما كانت عينة البحث قصدية حول رؤساء الاقسام العلمية والادارية من هذه الجامعات والكليات الاهلية وقوامها (171) فرداً وتم جمع البيانات من خلال استخدام الاستبانات والاعتماد على الزيارات الميدانية والمقابلات الشخصية مع رؤساء الاقسام، كما وتم تحليل البيانات باستخدام برنامج (spss.v26) وتم استخدام عدة وسائل احصائية منها الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف النسبي وذلك من اجل قياس اهمية الفروقات بين المجموعات ومعامل الارتباط (بيرسون) لاختبار صحة فرضيات الارتباط ومعامل الانحدار لاختبار فرضية التأثير، اذ توصل البحث الى عدة نتائج كان ابرزها وجود علاقة ارتباط وتأثير معنوي ذو دلالة احصائية للتعلم الاستراتيجي (المتغير المستقل) في خفة الحركة الاستراتيجية (المتغير التابع).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.