اثر إدارة الجودة الشاملة في قيمة الزبون
دراسة استطلاعية لعدد من المستشفيات الاهلية في مدينة بغداد- الرصافة
DOI:
https://doi.org/10.34093/nf4bqz64الكلمات المفتاحية:
إدارة الجودة الشاملة، قيمة الزبون، المستشفيات الاهلية في بغداد / الرصافةالملخص
يسعى البحث إلى دراسة تأثير إدارة الجودة الشاملة(كمتغير ذو أهمية كبيرة في الأوساط العلمية والعملية) في قيمة الزبون لمجموعة من المستشفيات الاهلية في مدينة بغداد - الرصافة، وهي (المستنصرية الاهلي، الوزيرية الاهلي، الخيال الاهلي، النهرين الاهلي، بيروت الاهلي، الدولي الاهلي) نظراً لتزايد عدد المستشفيات في جانب الرصافة مقارنة بجانب الكرخ، اذ بلغ عدد المستشفيات في الرصافة 45 مقابل 22 في الكرخ، تعتمد هذه المستشفيات على تنوع خدماتها المقدمة لزبائنها واتباع أساليب مختلفة لتقديم الخدمات بجودة عالية ، بهدف حل مشكلة اتباع الأساليب التقليدية ، وقد تم اعتماد الاستبانة كأداة رئيسة للبحث للتعرف على اراء عينة قصدية متمثلة بالمدراء والاطباء والفنيين والاداريين والممرضين، اذ تم توزيع 160 استبانة لعينة البحث واسترجاع 131 منها كانت صالحة للتحليل الاحصائي باستخدام برنامج (SPSS V.28) للتعرف على طبيعة العلاقة بين متغيريَ البحث واختبار فرضيات البحث الخاصة بالتأثير لإبعاد إدارة الجودة الشاملة في قيمة الزبون، وجرى اتباع المنهج الوصفي التحليلي كونه الأنسب لتحقيق اهداف البحث، وللتوصل الى النتائج، اعتمد البحث عدد من الأساليب الإحصائية الملائمة لطبيعة اهداف البحث، مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف والاهمية النسبية، وتوصل البحث الى العديد من النتائج، ابرزها ان المستشفيات الاهلية في مدينة بغداد - الرصافة استطاعت تحسين قيمة زبائنها من خلال إدارة الجودة الشاملة، عبر التركيز على التحسين المستمر والتركيز على الزبون، لذا يوصي البحث المستشفيات بضرورة التركيز على هذه الابعاد من اجل تحسين قيمة زبائنها.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.