تأثير إدارة الجودة التسويقية في المكانة الذهنية للزبون
بحث استطلاعي لعينة من المصارف العراقية الخاصة
DOI:
https://doi.org/10.34093/7wprj446الكلمات المفتاحية:
إدارة الجودة التسويقية، المكانة الذهنية للزبون، المصارف العراقية الخاصةالملخص
يهدف البحث إلى تحديد التأثير الذي تحدثه إدارة الجودة التسويقية من خلال أبعاده (التسويق المتكامل، والتسويق الداخلي، وتسويق العلاقات ، والتسويق الاجتماعي) في المكانة الذهنية للزبون بابعادها (المعرفي، والوجداني، و السلوكي) ، وتمثلت مشكلة البحث بمعرفة مقدار تاثير ادارة الجودة التسويقية في المكانة الذهنية للزبون ، وتكون العينة من المدراء في المصارف الخاصة في مدينة بغداد وتم توزيع (120) استمارة وبلغت عدد الاستمارات المستردة والصالحة للتحليل الاحصائي (91) استمارة ، ويستند البحث على مجموعة من الفرضيات الأساسية منها بأن إدارة الجودة التسويقية توثر في المكانة الذهنية للزبون. وتكمن مشكلة الدراسة في أن الكثير من المصارف في الوقت الحاضر بدأت تواجه بعض المشكلات منها عدم كفاءة إدارة الجودة التسويقية والتي تؤدي الى انخفاض المكانة الذهنية للزبون، لذلك اصبح من الضروري ان يتم إدارة الجودة التسويقية على اسس علمية مدروسه. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي و تم استخدام الاستبانة في جمع البيانات وتم الاعتماد على البرامج (SPSSV.28) في تحليل البيانات وتوصل البحث إلى جملة من النتائج أهمها وجود ارتباط وتأثير بين إدارة الجودة التسويقية في المكانة الذهنية للزبون.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.