تأثير ابعاد التسويق المغناطيسي في أداء شركة التأمين
بحث تطبيقي في شركة التأمين العراقية العامة
DOI:
https://doi.org/10.34093/cpk50m27الكلمات المفتاحية:
التسويق المغناطيسي، أداء الشـركةالملخص
يهدف البحث إلى اختبار التأثير بين المتغير المستقل التسويق المغناطيسي عبر أبعاده (الرسالة، السوق، الوسائط) والمتغير التابع أداء شركة التأمين عبر ابعاده ( الأداء المالي ، الأداء التسويقي) ، وعلـيه تحددت مشكلة البحث بالتساؤل الرئيس ما التأثير الذي يمكن ان يؤديه التسويق المغناطيسي في أداء شـركة التأمين العراقية العامة مكاناً للتطبيق، وتم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي، وبناءاً على ذلك تم أعداد الاستبانة بعّدها أداة رئيسة في جمع البيانات وتم اعتماد أسلوب العينة العشوائية والبالغة (139) من العاملين في الشركة المبحوثة، وتم تحليل البيانات بالاعتماد على البرامــج الإحصائية (SPSS V.28) (AMOS V.26) في احتساب ( الوسط المرجح، والانحراف المعياري ، ومعامل الاختلاف ، ومعامل ارتباط بيرسون ، والانحدار الخطي البسيط والمتعدد(، وتوصل البحث لمجموعة من النتائج ومنها : يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسويق المغناطيسي ( الرسالة ، السوق ، الوسائط ) اجمالاً في أداء شركة التامين العراقية العامة ، فضلاً عن عدة توصيات ومنها : ضرورة تركيز اهتمام أدارة الشـركة التأمين العراقية العامة بممارسة وتبني التسويق المغناطيسي لتعزيز مستوى الشـركة الادائي .
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.