دور تدقيق الأنشطة التسويقية في الحد من التسويق الاسود
دراسة استطلاعية لعينة من العاملين في بعض الوحدات الاقتصادية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية
DOI:
https://doi.org/10.34093/pk3w1w87الكلمات المفتاحية:
التدقيق الأنشطة التسويقية، التسويق الاسودالملخص
هدف البحث الى تقديم إطار مفاهيمي للتسويق الأسود والأنشطة التسويقية من حيث المفهوم والخصائص والأهداف، والتدقيق التسويقي وأهمية الأهداف المرجوة حين تطبيقه في الوحدات الاقتصادية، ومن ثم بيان دور تدقيق الأنشطة التسويقية في الحد من التسويق الاسو، فضلا عن تحليل وتدقيق بيانات الانشطة التسويقية لشركة ما بين النهرين العامة للبذور (محل التطبيق) لمساعدتها في تحديد أوجه القصور في الأداء التسويقي. ولغرض تحقيق هدف البحث تم جمع البيانات اللازمة لتحليل وتدقيق البيانات للأنشطة التسويقية لشركة ما بين النهرين العامة للبذور والذي تقوم الباحثتان بفحص إجراءات الشركة المعتمدة في عرض الكشوفات المالية والمقابلات المباشرة مع المسؤولين والموظفين في الشركة محل التطبيق، والذين يسعون إلى الارتقاء بمنتوجاتهم وفق مقاييس ومواصفات تُحقق من خلالها أفضل مستويات أنتاج وبجودة عالية تستطيع من خلالها المنافسة والبقاء في السوق. وقد توصل البحث لعدة استنتاجات كان اهمها، يؤدي التسويق الأسود إلى آثار اقتصادية، اجتماعية، وسياسية خطيرة، من ضمنها زعزعة استقرار الاقتصاد المحلي من خلال تضخيم الأسعار وتقليل المنافسة الشريفة، تشجيع النشاطات غير القانونية التي تزيد من معدلات الفساد والجريمة، وتهديد كيان الدولة باستغلال الأموال غير المشروعة للتأثير على النظام السياسي والأمني. وكذلك فأن أن التدقيق التسويقي هو عملية شاملة ومنهجية ومستقلة تهدف إلى تقويم البيئة التسويقية وأداء الوحدة الاقتصادية، بغرض تحديد الفرص والمشكلات واقتراح تحسينات في الاستراتيجيات والخطط لتحقيق أداء تسويقي أفضل. وقد توصل البحث الى عدة توصيات كان اهمها، تحسين إدارة الموارد الداخلية لضمان استغلالها بشكل فعال، وتنفيذ حملات توعية عامة حول الآثار السلبية للتسويق الأسود على الاقتصاد والمجتمع، لتشجيع المستهلكين على دعم المنتجات القانونية فقط. وإعادة هيكلة عمليات تجهيز البذور لتكون أكثر فاعلية، مع تقليل الإجراءات الروتينية وتسهيل استلام البذور من قِبَل المزارعين، مع إتاحة نقاط تسليم أقرب للمزارع.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.