تأثير ادارة علاقات الزبون في تحسين الاداء المالي
دراسة استطلاعية في عدد من المصارف الاهلية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v12i38.186الملخص
يركز البحث على تحديد دور إدارة علاقات الزبون في تحسين الاداء المالي من خلال استطلاع أراء عدد من العاملين لعدد من المصارف الاهلية العراقية , إذ أصبح الزبون محور الاهتمام واهم عوامل النجاح وتحقيق الربحية والتنافس , لذا فالقرارات المرتبطة بالزبون من القرارات المهمة التي تدعم عملية صنع واتخاذ وتنفيذ ومتابعة القرارات الإدارية ومنها القرارات المالية بهدف تحسين الاداء المالي للمصارف و تميزها عن المنافسين. وهكذا عدت التقنيات المستخدمة في برامج إدارة علاقات الزبون بهدف جمع البيانات والمعلومات وتحليلها واستخدامها والتي أصبحت ضرورة حتمية للمصارف الساعية إلى تحسين ادائها المالي بشكل أفضل من المنافسين، توصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات اهمها وجود علاقة وأثر لإدارة علاقات الزبون على الاداء المالي وخرج البحث بجملة مقترحات اهمها ضرورة الاستثمار الأفضل لبرامج لإدارة علاقات الزبون وتحديثها باستمرار لمواكبة التطورات.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.