دور القيادة الرقمية المستدامة في تعزيز الأداء المستدام للمؤسسات التعليمية

رؤية مستقبلية / دراسة تطبيقية في جامعة وارث الانبياء وجامعة الطف وجامعة الصفوة

المؤلفون

  • م.د حسين محمد علي كشكول
  • م.د محمد مجيد الحمداني
  • م.د محمد نبيل الحبوبي
  • أ.م.د نضال عبد الله المالكي
  • م.م غازي فيصل محمد علي

DOI:

https://doi.org/10.34093/x08chw51

الكلمات المفتاحية:

القيادة الرقمية المستدامة، الأداء المستدام

الملخص

             تهدف الدراسة إلى استكشاف العلاقة بين القيادة الرقمية المستدامة بأبعادها (موازنة التطورات الرقمية، الاستخدام الأخلاقي للتقنيات الرقمية، الابتكار من أجل مستقبل مستدام، الاستراتيجيات الرقمية التكيفية والمرنة، البصمة البيئية الرقمية) والأداء المستدام لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات المعنية، وتقديم رؤية مستقبلية لتعزيز هذا الأداء من خلال تطبيق مبادئ القيادة الرقمية المستدامة، كما أن أهمية الدراسة تنبع من خلال فهم تأثير القيادة الرقمية المستدامة على أداء هيئة التدريس في الجامعات، وتوفير توجيهات لتطوير استراتيجيات القيادة وإدارة التعليم في هذه المؤسسات، كما اعتمدت الدراسة على منهج استقصائي حيث تم جمع البيانات من خلال استبانة توزعت على أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المعنية، وتم تحليل هذه البيانات باستخدام أساليب إحصائية لتحديد العلاقة بين المتغيرين، حيث شملت الدراسة أعضاء هيئة التدريس في جامعة وارث الأنبياء، جامعة الطف، وجامعة الصفوة، حيث تم اختيار 122 استاذًا من مختلف الكليات لتمثيل مجتمع الدراسة.

لذا أظهرت النتائج النظرية تأثيرًا إيجابيًا وقويًا للقيادة الرقمية المستدامة على أداء هيئة التدريس في الجامعات. في المقابل، أظهرت النتائج العملية تحسنًا في أداء أعضاء هيئة التدريس بفعل تطبيق مبادئ القيادة الرقمية المستدامة.

كما استنتجت الدراسة أن هناك علاقة إيجابية بين القيادة الرقمية المستدامة وأداء هيئة التدريس في الجامعات. يعتبر تطبيق مبادئ القيادة الرقمية المستدامة أمرًا أساسيًا لتعزيز الأداء المستدام في مجال التعليم.

في حين توصلت الدراسة الى تعزيز التدريب والتطوير لتطبيق مبادئ القيادة الرقمية المستدامة لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات، بالإضافة إلى تشجيع تبني الابتكار والتطور التكنولوجي لدعم هذه العملية

التنزيلات

منشور

2024-08-31

كيفية الاقتباس

دور القيادة الرقمية المستدامة في تعزيز الأداء المستدام للمؤسسات التعليمية: رؤية مستقبلية / دراسة تطبيقية في جامعة وارث الانبياء وجامعة الطف وجامعة الصفوة. (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 19(عدد خاص), 1222-1235. https://doi.org/10.34093/x08chw51