دور التعليم والتدريب المحاسبي في التحول لمعايير المحاسبة الدولية في المصارف التجارية العراقية
DOI:
https://doi.org/10.34093/pxtbky35الملخص
ان الظروف الدولية ضغطت بإتجاه توحيد الاطار الفكري والممارسة المحاسبية ، إلا أن تباين الانظمة السياسية أدى إلى صعوبة التطبيق ، وتم اللجوء لدراسة بعض المتطلبات التي تسهم في تحضير البيئة المحلية لتكون متوافقة مع معايير المحاسبة الدولية.
إنطلاقاً من أهمية التعليم والتدريب المحاسبي ودوره في عملية التحول المعايير المحاسبة الدولية في دول العالم ومنها العراق بشكل خاص ، تقع على الجامعات ومراكز التدريب والتطوير المهني مسوؤلية تعليم وتدريب وتأهيل خريجي ومهني المحاسبة بما يساعدهم على أداء وظائفهم بشكل إيجابي وفعال وفق معايير المحاسبة الدولية ، من هذا المنطلق تركز الدراسة على تحديد متطلبات التحول للمعايير الدولية ضمن المرحلة الحالية ومدى توفر الشروط المنصوص عليها في معايير التعليم المحاسبي الدولي.
تكمن أهمية البحث في اهمية المصارف التجارية ودورها في النشاط الاقتصادي من خلال جذب الاستثمارات الاجنبية التي تتطلب تطبيق معايير المحاسبة الدولية ، وبعد التعليم والتدريب المحاسبي من أبرز متطلبات التحول للمعايير
الدولية لمساهمته في تاهيل وتطوير الكوادر البشرية العاملة في المصارف التجارية العراقية يهدف البحث الى بيان دور التعليم والتدريب المحاسبي في تأهيل وتطوير الكوادر العاملة في المصارف العراقية القادرة على تطبيق معايير المحاسبة الدولية .
أبرز النتائج التي تم التوصل لها ان بناء وتطوير وتأهيل القدرات البشرية يعد ضرورة اساسية لنجاح تطبيق معايير المحاسبة الدولية في المصارف التجارية وتحقيق هدف جذب الاستثمارات الاجنبية).
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.