التحسين المستمر باستعمال مؤشرات تقويم الاداء
دراسة تطبيقية في شركة بغداد للمشروبات الغازية - مساهمة خاصة
DOI:
https://doi.org/10.34093/16mjw710الملخص
البيئة التنافسية التي احدثتها التطورات السريعة في الصناعة وأنشطة الاعمال، جعلت الشركات امام خيار واحد وهو اجراء عمليات التحسين المستمر لنظامها الانتاجي لتستطيع التواصل مع التطورات بما يضمن النجاح في مضمار التنافس، وتحدد مشكلة البحث من خلال التساؤل ) هل ان استعمال مؤشرات تقويم الاداء تودي الى التحسين المستمر ؟ ) .
يهدف البحث الى توضيح مفهوم التحسين المستمر بالإضافة الى تطبيق مؤشرات تقويم الاداء بصفتها من ادوات التحسين المستمر في شركة بغداد للمشروبات الغازية لتحقيق التحسين المستمر. واختتم البحث بمجموعة من الاستنتاجات من أهمها أن مؤشرات الاداء الاجمالية لا تكفي لوحدها في معالجة خلل الاداء. بل لا بد من دراسة القيود والتي غالباً ما تظهر بشكل توقفات، لإجراء التحسينات، وان جزء من تحسن انتاجية الاجور والعمال في الشركة لا ينعكس في انخفاض تكاليف المنتوج نتيجة لارتفاع تكاليف مستلزمات الانتاج.
ويوصي الباحثان بضرورة اعداد ونشر واستعمال مؤشرات تحليل الاداء بانتظام ونركز على الآتي :
أ- نسب عناصر التكاليف الى مجموعها ومنها ( المستلزمات السلعية ، المستلزمات الخدمية ، الوقود والطاقة ، أجور العمل المباشر ، اجمالي الاجور ) .
ب - اعداد ونشر رقم قياسي لأسعار المنتجات ورقم قياسي لأسعار المدخلات لفصل أثر التغيرات
السعرية عن العوامل التقنية والعملياتية في تحليل الاداء .
ج - من المفيد تكامل الاساليب التقنية مع تقويم الاداء لمعرفة كافة فرص تحسين الاداء.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.