اطار مقترح لتطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية في مؤسسات التعليم المحاسبي العراقية بحث مقدم للمشاركة في المؤتمر
DOI:
https://doi.org/10.34093/kwwz8r14الملخص
يمثل التعليم المحاسبي الأساس الذي تبنى عليه الكفاءات العلمية والمهنية القادرة على قياس وتوصيل الاحداث الاقتصادية وتوفير المعلومات الملائمة لاتخاذ القرارات. لذلك قد قام مجلس معايير التعليم الدولي (IEASB) التابع للاتحاد الدولي للمحاسبين (IFAC) باصدار معايير دولية تضم بين طياتها أغلب الجوانب المهمة لبناء قدرات المحاسبين وتزويدهم بالمعارف والمهارات المطلوبة، والذي يؤدي بالنتيجة النهائية إلى رفد مهنة المحاسبة بالمؤهلين والمدربين علمياً وعملياً ليقودوا السوق بكفاءة وفاعلية، وبما يضمن مواكبة خطط التنمية الإقتصادية والإجتماعية التي تسعى الدول وحكوماتها لبلوغها. من هنا فقد هدف البحث الى بيان دور معايير التعليم المحاسبي الدولية واقتراح إطار شامل يستند إلى تلك المعايير وبما يتماشى مع بيئة التعليم المحاسبي في العراق ويلبي الاحتياجات المحاسبية الأكاديمية والمهنية المطلوبة.
وقد توصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها إمكانية الاستفادة من معايير التعليم المحاسبي الدولية في تطوير مخرجات التعلم والمهارات المهنية للمؤسسات التعليمية بما يحقق كفاءة وفاعلية جوانب الاعداد وتاهيل العلمية والعملية، بالإضافة الى ذلك اصبح تطوير العملية التعليمية امرا تفرضه المتغيرات والتطورات لبيئة الاعمال الدولية عموما والمحلية خصوصا.
وقدم البحث الى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تطبيق معايير التعليم المحاسبي الدولية من قبل المؤسسات التي تعنى بالتعليم المحاسبي من جامعات ومعاهد العراقية للارتقاء بمستوى الطلبة من الناحية العلمية والعملية وتحقيق التوافق ما بين التعليم المحاسبي والواقع التطبيقي.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.