تحقيق التفوق التسويقي في ظل تبني مفهوم التسويق الداخلي
بحث تطبيقي في شركة التأمين الوطنية
DOI:
https://doi.org/10.34093/jafs.v12i38.177الملخص
يعد قطاع التأمين من الاوعية الادخارية المهمة والتي تعمل على تراكم رؤوس الاموال التي تساهم في تمويل خطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية للبلدان، وبغية تحقيق التفوق التسويقي في تقديمه للخدمات التأمينية فأن ذلك يتطلب من شركات التأمين تركيز جهودها التسويقية واهتمامها المتزايد بالزبون الداخلي لجذب زبائن جدد والحفاظ على الزبائن الداخلي لجذب زبائن جدد والحفاظ على الزبائن الحاليين، لذا فأن البحث الحالي يهدف الى بيان تأثير ابعاد التسويق الداخلي الداخلي المتمثلة بـ ( رؤية الشركة، التدريب والتطوير، الحوافز والمكافآت، الدافعية، الاتصالات الداخلية) في ابعاد التفوق التسويقي المتمثلة بـ ( الاحتفاظ بالزبون، جودة الخدمة، رضى الزبون، قيمة الزبون، الابداع التسويقي) من خلال استطلاع آراء عينة من المسؤولين في شركة التأمين الوطنية والتي بلغ عددها ( 64 ) فرداً ، وقد استخدمت الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات والمعلومات من العينة المبحوثة وحللت اجاباتهم باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS في احتساب الاوساط الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار ( F ) ومعامل التحديد ( R2 ) وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:
- كان مستوى استجابة افراد العينة في الشركة المبحوثة للابعاد التسويق الداخلي بدرجة متوسطة، بينما كان مستوى الاستجابة لابعاد التفوق التسويقي بدرحة عالية.
2. هناك تأثير معنوي لابعاد التسويق الداخلي مجتمعة تحو مجمل ابعاد التفوق التسويقي وقد بلغت القدرة التفسيرية لهذا التأثير بنسبة (67%)
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
يتمّ نقلُ حقوق النّشر إلى المجلّة عند إخطار الباحث بقَبول بحثه المقدّم للنّشر في المجلّة.