دور التدقيق التسويقي في تحسين الأداء في الوحدات الاقتصادية

المؤلفون

  • فاتن جاسم طعمة
  • ا.م.د.وفاء عبد الاميُر حسن

DOI:

https://doi.org/10.34093/70h7me96

الكلمات المفتاحية:

التدقيق التسويقي، تحسين الأداء

الملخص

          هدف البحث الى التعريف على التدقيق التسويقي وأهمية الأهداف المرجوة حين تطبيقه في الوحدات الاقتصادية، وبيان دور تدقيق الأنشطة والعمليات التسويقية في تحسين الأداء، فضلاً عن تحليل وتدقيق الاداء لشركة ما بين النهرين العامة للبذور (محل التطبيق) لمساعدتها  في تحديد أوجه القصور في الأداء التسويقي، ولغرض تحقيق هدف البحث تم جمع البيانات اللازمة لصياغة استمارة الاستبانة على الدراسات السابقة التي تخص كل من التدقيق التسويقي والتسويق الاسود فضلا عن المعايشة الميدانية للباحثتان في شركة ما بين النهرين العامة للبذور (محل التطبيق) ومعاملها، وقد قامت بتوزيع (80) استمارة استبيان  وتم استرجاعها (73) استمارة صالحة , وقامت الباحثتان بزيارة الأفراد المبحوثين في مواقع عملهم الأمر الذي تطلب كثيراً من الوقت والجهد وبخاصة بعد أن اعتمدت الباحثتان أسلوب المقابلات الشخصية مع أغلب المبحوثين لتوضيح فقرات الاستمارة، وقد توصل البحث الى استنتاجات عدة كان أهما ، اثبت تحليل النتائج أن جميع الأنحرافات المعيارية كانت مقبولة جداً وضمن المدى وهذا دال على أنحسار تشتت البيانات، وأن قيم أختبار (t) للأستبيان كانت عالية جدا وبمعنوية أقل من (0.001), وهذا يشير الى وجود علاقة ذات دلالة أحصائية  بمستوى (0.000) لدور الأبعاد الأربعة في لواقع تطبيق التدقيق التسويقي وتحسين الأداء في شركة (محل التطبيق). واوصى البحث بضرورة بناء نظام متكامل لجمع وتحليل المعلومات التسويقية، بما يساعد في تحديد فرص السوق والمخاطر، وتوجيه الاستراتيجيات بشكل أفضل، وتصميم خطط تسويقية مرنة يمكن تعديلها وفقًا لتغيرات السوق واحتياجات الزبائن، مع اعتماد تدقيق دوري لها.

التنزيلات

منشور

2024-09-30

كيفية الاقتباس

دور التدقيق التسويقي في تحسين الأداء في الوحدات الاقتصادية. (2024). مجلة دراسات محاسبية ومالية, 19(68), 427-446. https://doi.org/10.34093/70h7me96